كولن: آلاف المتظاهرين ينددون بزيارة أردوغان لألمانيا

تجمّع آلاف المتظاهرين في مدنية كولن الألمانية للتنديد بزيارة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان لألمانيا، حيث ردد المتظاهرون شعار "أردوغان قاتل".

تستمر منذ ثلاثة أيام التظاهرات الاحتجاجية ضد زيارة أردوغان لألمانيا، حيث شهدت العاصمة الألمانية برلين البارحة تجمّعاً لآلاف الأشخاص المحتجين على زيارة أردوغان لألمانيا، فيما شهدت مدنية كولن اليوم مظاهرة احتجاجية ضد أردوغان. نُظّمت المظاهرة من قبل منصة "أردوغان ليس مرّحباً به" والتي تضمّ عشرات المؤسسات والمنظمات، حيث رفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "أردوغان قاتل" و"أردوغان طاغية"، وتم ترديد الشعارات المناهضة لأردوغان ولنظام حكمه والرافضة لزيارته إلى ألمانيا.

"أردوغان عدو الإنسانية"

تحدّث خلال المظاهرة الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا (KCDK-E) يوكسَل كوج، حيث أكد كوج أن لا أحد في المانيا يريد زيارة أردوغان للبلاد، وتابع بالقول: "أردوغان عدوٌ لجميع الشعوب وللإنسانية بأسرها، إنه صديق لداعش. دعوة أنجيلا ميركل لأردوغان تعني أنها شريكة في جرائمه وأنها متعاونة معه في قتل الكرد".

كما عبّر يوكسل كوج عن رفضه الشديد للعزلة المفروضة على أوجلان بالقول: "أوجلان قائد للشعب الكردي، وسنعمل على تنظيم الفعاليات لحين تحريره".

كما تحدّث سليمان كونرجان باسم (ATIP) موضّحاً ان أردوغان قاتل، وتابع بالقول: "كنا البارحة في برلين، وكان هناك عشرات الآلاف من المحتجين على زيارة أردوغان لألمانيا، واليوم يحتج الآلاف في كولن على زيارته. أينما توجّه الفاشي أردوغان فسيرى الناس تحتج على زيارته، لأنه عدوٌ للشعوب؛ عدوٌ للإيزيديين والكرد وشعوب تركيا والأرمن. إنه صديق لداعش فحسب. لذلك فإننا سنندد به في كل مكان".

"أردوغان يرتكب جرائم إرهاب"

وقال السياسي الألماني نورمان بايش إن استقبال ألمانيا لأردوغان عار، وتابع بالقول: "إنه رأس نظام ديكتاتوري. اليوم تشهد تركيا اعتقال الصحفيين والساسة والأكاديميين، ومن يفعل ذلك هو أردوغان. وبالرغم من كل ذلك فإن ألمانيا تقوم بدعوته. إنه وضع معيب. أردوغان يحارب الكرد ويمارس الإرهاب ضدهم. يداه ملطختان بدماء آلاف الكرد في جزير ونصيبين وسور والكثير من مناطق شمال كردستان. إنها جرائم إرهاب".

"كفوّا أيديكم عن الشعب"

كما تحدّث حسين آيغون باسم (DIDF) منتقداً المسؤولين الألمان بالقول: "أردوغان وميركل متفقان ضد الشعب. ندعو الطرفين إلى كفّ أيديهم عن الشعب".

وتحدّث كَسكان محمد جنكيز من الحزب اليساري وأوضح أنه من المعيب أن يتم استقبال أردوغان في ألمانيا.

وقالت النائبة السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) توبا هَزَر إن أردوغان وحزب العدالة والتنمية (AKP) يعاديان شعوب تركيا والشرق الأوسط.