كوجغيت: لا معلومات عن صحة وسلامة القائد أوجلان

أشارت المتحدثة باسم مؤتمر الشعوب الديمقراطي HDK كليستان كليج كوجيغيت في اجتماع المجلس العام للمؤتمر إلى تزايد المخاوف على صحة وسلامة القائد أوجلان بسبب العزلة المشددة المفروضة عليه في سجن جزيرة إيمرالي مؤكدةً أنهم لم يحصلوا على أي معلومات حول صحته.

أشارت المتحدثة باسم مؤتمر الشعوب الديمقراطي HDK كليستان كليج كوجيغيت خلال اجتماع المجلس العام للمؤتمر إلى تزايد المخاوف على صحة وسلامة القائد أوجلان بسبب العزلة المشددة المفروضة عليه في سجن جزيرة إيمرالي مؤكدةً أنهم والى اليوم لم يحصلوا على معلومات حول صحة وسلامة أوجلان.

ونظم مؤتمر الشعوب الديمقراطي HDK اجتماعه العام الرابع للدورة الثامن في مقر المؤتمر في مدينة إسطنبول التركية. وافتتح الاجتماع بكلمة للمتحدثة باسم الشعوب الديمقراطيHDP كليستان كليج كوجغيت استذكرت خلالها شهداء مقاومة 14 تموز مشيرة إلى أن مقاومة 14 تموز هي سبب وجودهم ووصولهم إلى هذا اليوم.

وأوضحت كوجغيت أنّ النظام الرئاسي الجديد الذي اعتمده أردوغان يلغي دور البرلمان والنواب في تركيا وقالت: "بالنسبة لنا المهم هو تحقيق الديمقراطية وتأسيس مجلس الشعب. لكن للأسف حكومة أردوغان قضت على الديمقراطية في تركيا حتى ولو كانت ضعيفة وشبة معدومة ويعمل على بناء حكم ملكي جديد في تركيا".

وأشارت إلى مجلس الوزراء الذي شكله أردوغان وقالت: "بالنظر إلى هذا المجلس نرى أن البلاد ستدار بالعقلية التجارية بعيداً عن مصالح الشعب، مضيفة أنَّ هذا المجلس والحكومة غير قادران على بناء نظام ديمقراطي وجلب الحرية وتحقيق المساواة".

المرحلة تتطلب نضال  كبير ضد الفاشية المتشددة

وأدانت كليستان حكم القضاء التركي الذي برء زعيم المافيا سيدات بيكر الذي هدّدَ المثقفين دعاة السلام قائلة: "القضاء التركي دافع وحكم بتبرئة احد رجالات المافيا في البلاد يدعى سدات بيكر. في المقابل المتحدث باسم مؤتمرناً لأنه دعا إلى السلام منذ شهور وهو أسير لدى السلطات بسبب عدم نزاهة القضاء. كذلك هذا القضاء منح تقريراً طبياً لأحد زعماء المافيا على انه مريض ومنح حق الزيارة دون فرض أي قيوم علية. أيضاً هذه الحقائق تظهر لنا مرة أخرى مدى عدم احترام الحقوق وانتهاك القانون وحجم العنصرية وعدم المساواة في هذه البلاد. أيضاً فرض على القائد الكردي أوجلان عزلة مشددة ولا يسمح لأحد بزيارته، لا من أفراد عائلته ولا من لجنة الدفاع والمؤسسات الحقوقية والقانونية المحلية والدولية. ومن تاريخ الخامس من نيسان/ إبريل عام 2015 والى اليوم لم ترد أي أنباء عن أوجلان وهذا يزيد المخاوف والقلق حول صحة و سلامة أوجلان".

وأكدت كوجغيت أنَّ تصعيد النضال وحده السبيل إلى مناهضة الفاشية المتشددة في تركيا. كما و تطرقت إلى الحديث عن إعادة قانون الإعدام في تركيا وقالت: "إذا ما تمت بالفعل إعادة هذا القانون فهذا من اجل ان يطبق على المعتقلين السياسيين. وعن جلسة الحكم في قضية المتحدث باسم مؤتمر الشعوب الديمقراطي HDK أونور حمزة اوغلو وباقي الشخصيات السياسية دعت إلى المشاركة الضخمة والاعتصام أمام مبنى المحكمة".