كوبيلاي: لقاء أوجلان مهم والمطلوب رفع العزلة فوراً

صرح المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي غوناي كوبيلاي أن زيارة محامي أوجلان الأخيرة لإمرالي  مهمة للغاية، إلا أنه يجب إنهاء العزلة فوراً.

عقد المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) غوناي كوبيلاي مؤتمراً صحفياً في مقر الحزب، أشار فيه إلى أهمية الزيارة الأخيرة للقائد أوجلان في 2 أيار/مايو الجاري بعد أن منعت السلطات التركية محاميه من لقائه منذ 27 تموز/يوليو 2011، أي بعد نحو ثمانية سنوات.
وقال: "إنه رغم أهمية هذه الزيارة إلا انها متأخرة، في المقابل خطوة جيدة، صحيحة ومهمة. ويجب أن تستمر هذه الزيارات بين المحامين وموكلهم أوجلان. وهذا لأن العزلة المفروضة على أوجلان بمثابة انتهاك لدستور البلاد وقوانينها كما هو انتهاك للقوانين والمعاهدات الدولية". 
وأضاف "كيفما كان نوع العقوبة وشكلها، لكن كل المعتقلين، ووفقاً للقوانين والمعاهدات الدولية لهم حقوقهم. المطلوب اليوم هو الكف عن انتهاك حقوق أوجلان والكف عن التمييز والعنصرية. ونحن نعتبر أن هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة العدل صحيحة وشجاعة ونحثها على مواصلة هذه الخطوة". 
وأكد أن فرض العزلة ومنع الزيارة عن أوجلان هو خطأ، لكن لا ضير في الرجوع عن الخطأ حتى لو كان متأخراً. وضمان السماح للمحامين بموكليهم في إمرالي  هو الطريق إلى إنهاء حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام، لأن الهدف من الحمة هو رفع العزلة.
ولفت كوبيلاي إلى حملة الإضراب حتى الموت قائلاً: "القضية قضية إنسانية وحقوقية ومطلب مشروع، وعلى الدلة التركية أن تتخذ الخطوات المطلوبة والصحيحة قبل أن تكون هناك خسائر بين المضربين. نحن نطالب بإنهاء العزلة فوراً حتى تنتهي حملات الإضراب".