قرارات اوروبية هامة حول حزب العمال الكردستاني..والكردستانيون يؤكدون مواصلة نضالهم

أصدرت كل من بلجيكا ولوكسمبورغ خلال الثلاثة أعوام الأخيرة  قرارات ايجابية حول حزب العمال الكردستاني لرفع صفة "الإرهاب" عنه.

يعتبر الشعب الكردي القرارات التي اصدرتها المحكمة العليا في بروكسل ، وديوان العدالة الاوروبية في لوكسمبورغ حول إزالة حزب العمال الكردستاني من قائمة الارهاب مرحلة جديدة من الناحيتين السياسية والقانونية ، واتخذت بلجيكا خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة خمسة قرارات ايجابية بخصوص حزب العمال الكردستاني(PKK) حيث اصدرت محكمة الاستئناف قرار حيال قضيتين مختلفتين في الثامن من آذار والذي نص  بأنه لا يحاكم شخص او مؤسسة بتهمة انضمامه "لمجموعات إرهابية" بسبب عضويته في حزب العمال الكردستاني(PKK) في المحاكم البلجيكية ، وبأن المحكمة البلجيكية وصفت حزب العمال الكردستاني(PKK) بأنها "قوة مسلحة غير دولية حاربت لمدة طويلة" ، في حين قدمت الدولة التركية والمحكمة الاتحادية البلجيكية اعتراضاً امام المحكمة العليا على القرارات التي أصدرتها محكمة الاستئناف بحق حزب العمال الكردستاني.

فكيف ستنتهي المحاكمة؟ وما اهمية قرار المحكمة العليا؟ وما هي اهمية تعريف القضية الكردية بالنزاع المسلح؟ وماذا ستكون النتيجة من الناحيتين السياسية والقانونية؟ وكل هذه الاسئلة تم الاجابة عليها من قبل المحامي جان فرمون ، والرئيس المشترك لمؤتمر الشعب رمزي كارتال والعضو في منظومة المجتمع الكردستاني(KCK) زبير آيدار، وكانت القرارات الاخيرة التي اتخذتها كل من محكمة الاستئناف في بروكسل ولوكسمبورغ حول حزب العمال الكردستاني(PKK) بمثابة انتصار قانوني ،

كيف بدأت القضية في بروكسل؟

بدأت القضية في بروكسل في إطار البحث الذي بدأ عام 2006 ،حيث كانت قضية  37 شخصاً ومؤسسة امام المحاكم ، اثنان منها كانتا متعلقتان باذاعة كردية وواحدة عن المناضلة الكردية فيدان دوغان(روجبين) التي إغتيلت في التاسع من كانون الثاني عام 2013  ،وبجانب هذه القضايا فُتحت قضية اخرى كانت لفيصل جولاك الذي اتهم حينها بسرقة بعض المعدات التقنية من بلجيكا وارسالها الى جنوب كردستان واعطائها لحزب العمال الكردستاني(PKK) حيث اعتقل جولاك لفترة من الزمن واتخذت المحكمة بحقة قرارت حينها ، تم الإعلان عنها مؤخرًا في 8 مارس وهي القضية الاساسية حيث قالت المحكمة حينها : "لا يمكن تقييم حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية ولا يمكن مقاضاة جولاك في هذا الصدد".

وحول القضية الاساسية التي تم طرحها عام 2006 تم اعداد بيان الادعاء عام 2015 قال آيدار: "نحن نلتقي بالقضاة والمحاميين الاتراك منذ ذلك الحين".

وقال المحامي جان فرمون: "تم التحقيق مع العديد من المنظمات الكردية في بلجيكا حول علاقاتهم بحزب العمال الكردستاني(PKK)

ومع بداية مناقشة القضية في بلجيكا اوضح الساسة والمحامون الكرد أساليب الحرب التي يخوضها الشعب الكردي للدفاع عن قضيتهم حيث قال فرمون: " كان يجب التأكيد بأن حزب العمال الكردستاني هو ضمن قائمة الارهاب ام لا في القانون البلجيكي والقانون الاوروبي ويجب البحث في الانتهاكات التي تمارسها تركيا ضد الشعب الكردي للحد منها".

ووفقا لفرمون فأن اهمية القانون البلجيكي هي بأن القوانين الاوروبية في النزاع المسلح تحتل مكانة مهمة  ضمن قوانينهم ووفقاً لهذا القانون فأن النزاع المسلح اتخذ ضمن قانون مكافحة الارهاب وقال: "وفقاً للقانون البلجيكي المستمد من القوانين الاوروبية ، فأنه إذا كانت منظمة ما متورطة في النزاع المسلح في إطار القانون الدولي سواء كان هذا النزاع حرب اهلية ام دولية لا يمكن تصنيفه ضمن قائمة الارهاب".

دعم ومساندة حزب العمال الكردستاني لم يعد جريمة

واتخذت بلجيكا قرارات من ضمنها بأن الفعاليات التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني البعيدة عن العنف في بلجيكا ، لا تُعتبر جريمة يعاقب عليها القانون. حيث قال فرمون: "ان محكمة الاستئناف في بلجيكا تؤكد بأن هذا يعد نزاع مسلح وقوات الدفاع الشعبي جزء من هذا النزاع والنتيجة كالتالي: لا يجوز وصف احد يعمل مع حزب العمال الكردستاني ويقاتل في صفوف قوات الدفاع الشعبي بالارهاب ".

المحكمة العليا ستتخذ القرار النهائي

ومن المزمع ان تتخذ المحكمة العليا قرارها حيال قضية بروكسل وإذا وافقت المحكمة العليا على قرار المحكمة الاستئنافية ، فإن هذه العملية ستستكمل. وتابع زبير آيدار: "نحن مؤمنون بأن المحكمة العليا ستوافق على ذلك".

وقال فرمون: " وإذا وافقت المحكمة العليا على قرار المحكمة الاستئنافية ستكون نقطة حاسمة لان قرار المحكمة العليا هو القرار النهائي".

قضيتان في إطار قائمة الارهاب في لوكسمبورغ

وجدد مجلس العدالة الاوروبية في لوكسمبورغ بأنه من غير العادل تصنيف حزب العمال الكردستاني ضمن قائمة الارهاب واكد بأنه وجد ادعاء بريطانيا عامي 2015 و 2017 غير صحيح ومن غير العادل تصنيف حزب العمال الكردستاني ضمن قائمة الإرهاب ، والاتحاد الاوروبي اطلع على القرار ولكن بريطانيا عادت واكدت في عام 2018 على بقاء حزب العمال الكردستاني ضمن قائمة الارهاب ، والجانب الكردي ايضاً  رفع قضية في السابع من آذار كي يخرج حزب العمال الكردستاني من قائمة الارهاب والقضيتان موجودتان في المحكمة العليا في لوكسمبورغ. ووفقا لفرمون فأن المحكمة ستلغي القائمة.

و حول الادعاء يقول  زبير آيدار:  "انه الادعاء السابق ، وليس هناك جديد ، ، وسيتم رفضه"

وتشهد بلجيكا ولوكسمبورغ  نضال وحراكاً قانونياً كبيراً من قبل  عدد من  الاطراف ، والشعب الكردي لرفع  صفة الارهاب عن حزب العمال الكردستاني وسيتخذون من قرار المحكمة البلجيكة مثال لنجاحهم في مساعيهم  وسيواصلون نضالهم في جميع أماكن تواجدهم .

كارتال: بدأت مرحلة جديدة

ومن جانبه قال الرئيس المشترك لمؤتمر الشعب رمزي كارتال: "لقد بدأت مرحلة قانونية جديدة بالنسبة للحركات الكردية و حزب العمال الكردستاني و المؤسسات الكردية في اوروبا والساسة الكرد".

وتابع بالقول : "سيتم الرجوع الى قرارات لوكسمبورغ وبلجيكا لإزالة القيود القانونية والحواجز التي تعترض حزب العمال الكردستاني والكرد في الساحات الدولية وهناك جهود كبيرة تبذل في هذا الصدد".

واشار بأن هذه المسألة هي مسألة سياسية ويجب حلها وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية.