فورين بوليسي: الفصائل المدعومة من تركيا استخدمت الفوسفور الأبيض صدّ الكرد والولايات المتّحدة على علم بذلك

يبدو أن القوات المدعومة من تركيا تستخدم الذخيرة المحملة بالفوسفور الأبيض, وهي مادة كيميائية يمكن أن تشوّه وتقتل عندما تتصل بلحم بشري, في حملتها العنيفة ضدّ مقاتلي قوّات سوريا الديمقراطيّة في شمال سوريا، وفق تقرير نشره موقع "فورين بوليسي".

وأوضح التقرير أنّ محقّقين تابعين للأمم المتّحدة يحقّقون في استخدام الجيش التركي والفصائل المدعومة من أنقرة "ذخيرة محمّلة بالفوسفور الأبيض لاستهداف مدنيّين.. الأمر الذي يشكّل جريمة حرب".

وقدّمت "مصادر كرديّة" صوراً تُظهر أطفالاً من مدينة سرى كانيه (رأس العين) على جسمهم ووجوههم "حروق كيميائيّة شديدة", وتتوافق هذه الحروق مع الآثار الناجمة عن استخدام الفوسفور الأبيض, من خلال التحقيق الذي يجريه المحقّقون المستقلّون.

وأشار التقرير إلى أنّ الفصائل المدعومة من الدولة التركيّة استهدفت قافلة طبّية كرديّة ومنظّمة إغاثة أمريكيّة كانتا في محاولة إجلاء المدنيّين الجرحى ولم تتمكّنا من دخول المدينة, مضيفاً "اعتباراً من 18 تشرين الأوّل الجاري, كان هناك أكثر من 38 جريحاً داخل مشفى رأس العين, ولم تتمكّن فرق الإنقاذ من إجلائهم.. كما تمّ تدمير المشفى جزئيّاً وتوفّي بعض المرضى بسبب نقص الدم والرعاية الطبّية الأخرى".

وصرّح مسؤول في الهلال الأحمر الكردي لـ"فورين بوليسي" أنّ ستة مرضى, بينهم أطفال ومقاتلين, وصلوا إلى المستشفى الوطني في مدينة الحسكة مصابين بحروق من الدرجة الأولى والثانية من مادة غير معروفة بعد غارة جوية تركية في رأس العين. وفقاً للتقرير ذاته الذي أضاف "وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأسباب أمنية إنّ المرضى شاهدوا ’أضواء غريبة’ أثناء الغارة الجوية. وبشكل منفصل, قال المسؤول إنّ ضحايا رأس العين وصلوا إلى مستشفى في السليمانية, وهي مدينة في كردستان العراق, يعانون من أعراض مشابهة. هؤلاء الضحايا تظهر عليهم أعراض أكثر حدّة, مثل صعوبة التنفس. وقال المسؤول إنّ قافلة تابعة للهلال الأحمر الكردي حاولت الدخول إلى رأس العين لجمع أدلة إضافية, مثل الملابس, لمعرفة المزيد عن المادة, لكن تمّ إطلاق النار عليها من قبل القوّات المدعومة من تركيا واضطرت إلى التراجع".

وتابع التقرير "وأكد طبيب مقاتل سابق ذهب إلى سوريا في 2017-2018, بشكل منفصل لـفورين بوليسي, أنّ الصور تظهر حروقاً كيميائية. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنّ الولايات المتحدة تدرك المزاعم بأنّ الفصائل المدعومة من تركيا استخدموا الفسفور الأبيض والأدلة المحتملة التي تدعم هذا الادعاء. وقال المسؤول إنّ تركيا ستكون مسؤولة أمام المجتمع الدولي عن الجرائم التي ترتكبها بحقّ الكرد".