فعالية في ستوكهولم لاستذكار شهداء شهر أيار

عُقدت فعالية في مقرّ مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في العاصمة السويدية ستوكهولم لاستذكار الثوّار الكردستانيين والأتراك الذي اُستشهدوا خلال شهر أيار.

شارك في مراسيم استذكار شهداء شهر أيار وشهداء روجآفا كل من مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في ستوكهولم واتحاد سارا للمرأة وبارتيزان.

خلال الفعالية تم تزيين الصالة بصور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وصور روّاد (THKO) دنيز غزميش ويوسف آسلان وحسين إنان وقائد (TKP/ML) إبراهيم كايباك كايا وبقية شهداء شهر أيار.

وبدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعدها تحدّث حسن إينجه باسم حركة حرية الكرد وأشار إلى أهمية شهداء شهر أيار في تاريخ الشعب الكردي وشعوب تركيا.

وتحدّث حسن إينجه كذلك عن الهجمات الوحشية التي تديرها الدولة التركية قائلاً: "علينا الوفاء لهذه الروح المقاومة التي خلقها شهدائنا ويتوجب علينا توحيد الجهود ومواصلة الكفاح".

وانتقل حسن إينجه بحديثه إلى موضوع الانتخابات المبكرة التي سيشهدها شمال كردستان وتركيا بالقول: "اجتمعت الشعوب والعقائد المختلفة من خلال حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) الذي حمى الفقراء والعمال والمضطهدين، إن فعلنا ذلك قبل 50 عاماً لكانت أمورٌ كثيرة قد تغيّرت اليوم. علينا الكفاح في صف واحد".

كما تحدّث شيخموس باسم "بارتيزان" موضحاً أن الثوّار الكرد والتُرك يقاومون جنباً إلى جنب في غرب كردستان، وقال إن "بارتيزان" ستدعم حزب الشعوب الديمقراطي وصلاح الدين دميرتاش خلال انتخابات الرابع والعشرين من شهر حزيران المقبل ودعا جميع المثقفين والثوّار والديمقراطيين إلى مساندة حزب الشعوب الديمقراطي.

ومن جيل ثوّار الـ68، تحدّثت لطيفة فيغان عن ذكرياتها مع دنيز غزميش والثوّار الذين تمت تصفيتهم خلال تلك الأعوام.

وانتهت مراسم الاستذكار بعد تقديم عرض تلفزيوني عن شهداء شهر أيار.