فعاليات يوم السلام العالمي في أوروبا

بمناسبة يوم السلام العالمي في 1 أيلول، أقيمت فعاليات داعية للسلام العالمي في عدة مدن أوروبية ن ونددوا من خلال فعالياتهم بجميع الممارسات التي تضر بالسلام ومنها استيلاء الحكومة التركية على بلديات آمد وماردي ووان.

أقيمت الفعاليات الشعبية في مدينة ليون الفرنسية، بمناسبة الأول من أيلول يوم السلام العالمي، واستنكر المشاركون الاستيلاء على البلديات في وان، آمد، ماردين، وتعيين وكلاء من قبل الحكومة التركية بدلاً رؤساء البلديات المنتخبين من قبل الشعب.

واجتمعت الحشود في تمام الساعة الخامسة مساءً أمام (Belle cour) في مدينة ليون بفرنسا.

 ورفع الكردستانيون لافتة كبيرة كتب عليها " أردوغان ينهب البلديات الكردية"، كما رفعوا رايات حزب الشعوب الديمقراطي ورددوا شعارات "أردوغان إرهابي، أردوغان دكتاتور."

أثينا

نظمت مسيرة كبيرة في العاصمة اليونانية أثينا، بريادة مبادرة شمال كردستان- تركيا التابعة للاتحاد اليوناني للأنشطة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام واستنكاراً على هجمات الاحتلال التركي على جنوب كردستان ،انضم للفعالية العديد من اليونانيين بالإضافة إلى ممثلي العديد من المنظمات اليسارية ،وتم رفع رايات حزب العمال الكردستاني ومنظومة المجتمع الكردستاني، كما ردد المتظاهرون شعارات نددت بالاحتلال .

وانتهت المسيرة في Syntagmay وتم توزيع المنشورات المناهضة لتهديدات الاحتلال التركي ،وتحدث أركان آمد باسم مركز الثقافة الكردستانية مستنكراً التهديدات التركية وأكدوا على المقاومة في مواجهة الاستيلاء على بلديات كل من آمد وماردين ووآن.

 مونبيلييه

في مدينة مونبلييه الفرنسية أيضاً، استنكر المتظاهرون استيلاء حكومة العدالة والتنمية على البلديات الثلاث في شمال كردستان (آمد، ماردين، وان).

بدأت المسيرة الحاشدة في مونبلييه من حديقة (Peyrou Pitot ) لتنتهي إلى ساحة (Comedie)، وكذلك تم توزيع المنشورات المنددة بتهديدات دولة الاحتلال التركي والاستيلاء على البلديات في المسيرة، كما تم ترديد شعارات "أردوغان قاتل، وتركيا إرهابية" كما تم ترديد شعار " الحرية لأوجلان ."

ليماسول

قدم الفنان المسرحي مراد يلدز، بمناسبة اليوم العالمي للسلام، عرضاً مرئياً عن المجازر التي ترتكب في العالم في حديقة مولوز في مدينة ليماسول القبرصية.

والموضوع الأساسي في العرض كان عن (جميلة جاكركا) التي قتلت في جزير وبقي جثمانها في الثلاجة لمدة 10 أيام.

فيما قام المواطنون القبارصة بإطلاق البالونات التي كتبت عليها كلمة (السلام) بالعديد من اللغات .

هامبورغ

في مدينة هامبورغ الألمانية أقيمت مسيرة بمناسبة اليوم العالمي للسلام، تحدث خلالها ياووز فرس أوغلو، المسؤول في (KON-MED) اتحاد المجتمعات الكردستانية في ألمانيا وقال بأن الشعب الكردي يتوق إلى السلام، وأشار إلى أن عزل رؤساء البلديات الكرد أمر منافي للإرادة الحرة للشعب الكردي.

وبدأت المسيرة في محطة قطار ( Stepanh Platzê ) وانتهت أمام دير ( St. George ) بفعالية كبيرة.