فشل قمّة الاتحاد الأوروبي في حلّ الخلافات بشأن المهاجرين

فشلت محادثات قمّة بروكسل بين قادة دول الاتحاد الأوروبي في حلّ الخلافات المتعمّقة بخصوص ملف المهاجرين, حيث كرّرت بعض الدول المعارضة لاستقبال اللاجئين موقفها الرافض, في الوقت الذي طالبت فيه ألمانيا وإيطاليا بإلزام دول الاتحاد بنظام الحصص.

عقد قادة وزعماء دول الاتحاد الأوربي اجتماع قمّة في العاصمة البلجيكية بروكسل, للتباحث في ملف اللجوء, الذي يعتبر ملفاً خلافياً بين دول الاتحاد, حيث أصرّت كلّ من بولندا والتشيك وهنغاريا وسلوفاكيا على مواقفهم المعارضة لاستقبال اللاجئين, في الوقت الذي دعت فيه برلين وروما بتنفيذ "نظام توزيع الحصص".

وأوضح القادة بعد المحادثات, التي استمرّت قرابة 3 ساعات أنّ القمّة فشلت في "رأب الصدع" بين دول الاتحاد, بعد إبداء بولندا والتشيك لموقفٍ مؤيّدٍ لكلّ من هنغاريا وسلوفاكيا في أنّ مجتمعاتهم "لا يمكنها تحمّل أعداد كبيرة من المهاجرين, بخاصةً المسلمين منهم", حيث أوضح رئيس وزراء التشيك, أندريه بابيش "إنّ النقاش بهذا الخصوص عاصفٌ جداّ, الدول الشرقية لن تعطي المجال للأغلبية لفرض حصص إلزامية من اللاجئين".

من جانبها, قالت المستشارة الألمانية, آنغيلا ميركل إنّ المواقف لمم تتغير و"أمامنا الكثير من العمل", بعد مطالبتها مع رئيس الوزراء الإيطالي, باولو جنتيلوني وقادة آخرين بأن "تستقبل كلّ دولةٍ من الاتحاد حصّة إلزامية من طالبي اللجوء", في إشارة إلى الذين يدخلون أوروبا من ساحل البحر المتوسط عن طريق دول المغرب العربي.

كما أكّدت ميركل أنّ "هناك تقديرٌ واسعٌ لجهود تمكين السيطرة على الحدود, وقد نجحت في كبح جماح عدد الوافدين بشكلٍ ملحوظ", لكنّها عادت وانتقدت عرضاً تقدّمت به دول في وسط أوروبا "لتقديم مساعدة مالية" لإيطاليا لمساعدتها على منع المهاجرين من مغادرة ليبيا واصفةً العرض بأنّه "تضامنٌ انتقائي".