شجب الخيانة خلال استذكار الشهداء

في ألمانيا، فرنسا وروسيا استذكر شهداء تشرين الأول

استذكار شهداء شهر تشرين الأول في ألمانيا، فرنسا وروسيا.

هامبورغ

نظمت فعالية في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في مدينة هامبورغ في ذكرى شهداء شهر تشرين الأول. وقد جرى الاستذكار من قبل مجلس روجبين للمرأة وشارك فيه الكثير من الأشخاص.

ممثلة مجلس روجبين للمرأة ليلى كايا تحدثت واستذكرت الشهداء وأشارت إلى أن ذكرى بيريتان تقف بالضد من الخيانة والعمالة.

فيما قالت المتحدثة باسم لجنة عوائل الشهداء في هامبورغ آيتن دورمش ما يلي:" إن تبني الشهداء لا يقف فقط على عوائل الشهداء. فقد ضحوا بأرواحهم من أجلنا جميعاً."

تحدثت النائبة السابقة عن شرنخ سفاهير بايندر بدورها على اسم مركز المجتمع الديمقراطي وقالت:" الشهداء رووا بدمائهم كل شبر من تراب الوطن وأوصلونا إلى المستوى الحالي. إن طريق بيريتان وروحها وجه الضربة الكبرى إلى العمالة والخيانة والتي سلمت كركوك اليوم إلى الأعداء. سيذكر التاريخ اسم بيريتان عن طريق وقفتها المشرفة. وكيف سيكون موقع هؤلاء الخونة الذين قدموا وطننا إلى الأعداء في التاريخ؟ يجب أن نتوحد اليوم أكثر من أي وقت مضى ضد الخيانة والعمالة."

مرسيليا

استذكر شهداء شهر تشرين الأول في مدينة مرسيليا الفرنسية بقيادة مجلس آرين ميركان للمرأة. في فعالية الاستذكار أعطى مجلس المرأة تصريحاً بخصوص تقاليد المقاومة وقائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وحيّا انتصار الرقة.

السياسي الكردي حميد خاكورك أيضاً حصل على فرصة التحدث وأوضح أنه باستثناء خط المقاومة والخيانة لا يوجد طريق ثالث في كردستان.   

قال خاكورك:" في حال قاومتم على شاكلة بيريتان فإنه لا يستطيع أحد انتزاع كركوك، شنكال، مخمور وجلولاء منكم" مشيراً إلى انتصارات كوباني والرقة. وأضاف خاكورك:"القائد آبو جزء من كل خطوة وكل تطور في الشرق الأوسط. في حال حصل شيء له فإن الدولة التركية ستتحول إلى جهنم."

موسكو

النساء الكرديات في عاصمة الاتحاد الروسي موسكو استذكرن العضوة في قوات كريلا حزب العمال الكردستاني PKK غولناز كاراتاش (بيريتان) التي استشهدت في 25 تشرين الأول من عام 1992. كما استنكرت العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان.

الاجتماع عقد في مبنى بيت الكرد المستقل بقيادة منظمة المرأة الكردية في موسكو وبدأ بدقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة. بعد ذلك عرض فلم تلفزيوني عن حياة ونضال كاراتاش.

تحدثت عضوة إدارة منظمة المرأة الكردية في موسكو فيان ناتيلا نبييفا وقالت:"النساء الكرديات لعبن دوراً تاريخياً في بعض مراحل النضال من أجل الحرية. الشهيدة بيريتان عن طريق عمليتها لم تقبل بالخيانة واختارت الحرية. النساء الكرديات اللواتي يسرن على طريقها يسجلن انتصارات مهمة في روجافا، باكور، باشور وروجهلات. وبروح بيريتان ستنتصر المرأة الكردية ضد سياسات الإنكار والإبادة."

نبييفا وفي دوام حديثها أشارت إلى العزلة المشددة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وقالت:" مرت فترة طويلة دون أن يتلقى الشعب الكردي أخباراً حول قائده لذلك فإنه قلق حيال صحته. العزلة والتعذيب اللذان يمارسان في جزيرة إمرالي لا يوجد له مثيل في أي سجن في القرن 21. ضد هذه الممارسات الغير إنسانية والتي ينتهكون فيها كرامة الإنسان نناشد الشعب الكردي وكل الأشخاص التقدميين من أجل أن ينتفضوا. نستنكر هذه الأفعال بأشد العبارات."