سلطات سجن مرعش تمنع المعتقلين من العلاج

أصدرت جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) تقريراً حول انتهاكات حقوق الإنسان في السجن ذو الحرف (L) رقم 1 في مدينة مرعش، ويشير التقرير إلىضغوط تمارسها سلطات السجن على المعتقلين حيث لا يتم تزويدهم بمواد تنظيف وتعقيم.

التقت لجنة السجون التابعة لفرع أضنة التابع لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمعتقلين في السجن ذو الحرف (L) رقم 1 في مرعش في 21 تموز وأعلنت نتائج هذه اللقاءات ضمن تقرير.

وقال التقرير إنه لم يُمنح القفازات لأعضاء الهيئة عند دخولهم السجن، ولم يتم تطهيرهم، بل تم قياس حرارة الجسم فقط، وكان بعض الحراس يتنقلون دون ارتداء الكمامات.

وجاء في التقرير: "السجناء المرضى لا يتلقون العلاج بشكلٍ كافٍ، ولا يتم تزويدهم باللوازم الصحية، ولا يتلقون مواد النظافة الكافية بالتزامن مع انتشار وباء كورونا(Covid-19)، ولا يتم اتخاذ إجراءات النظافة"، كما أشار التقرير إلى أن التفاعلات الاجتماعية والثقافية للمعتقلين محظورة منذ فترة طويلة.
كما ورد أيضاً بأن حراس السجن يداهمون الزنزانات أكثر أثناء الليل، ويقلبونها رأساً على عقب، ورغم أهمية النظافة في هذا الوقت، إلا أن الحراس يدوسون بأحذيتهم على أسرّة السجناء أثناء المداهمات.

وذكرفي التقرير أنه يتم ممارسة الضغط النفسي على المعتقلين، ويحكم عليهم بالسجن الانفرادي، ويتعرضون لضغوط شديدة.