سلطات الدولة التركية تمدّد العمل بحالة الطوارئ

أفاد نائب رئيس الوزراء التركي بأن أنقرة قررت تمديد حالة الطوارئ في عموم تركيا, والتي تمّ فرضها بعدمحاولة الإنقلاب الفاشلة في 15 تموز من العام 2016.

أعلنت سلطات الدولة التركية, اليوم الإثنين (8 كانون الثاني) تمديد العمل بحالة الطوارئ, وذلك للمرة السادسة, بعد فرضها منذ محاولة الإنقلاب, التي وقعت في 15 تموز 2016.

وذكر نائب رئيس الوزراء التركي, بكر بوزداغ, في حديث خلال مؤتمر صحفي عقده في أنقرة, أنّ حالة الطوارئ المعمول بها حالياً, تنتهي في 19 من الشهر الحالي, وتقرّر تمديدها "مرّةً أخرى", مضيفاً أنّ هذه المسألة ستشغل حيّزاً هامّاً خلال الاجتماع المقبل لمجلس الأمن القومي التركي.

وأضاف بوزداغ أنّ مجلس الأمن القومي سيناقش قرار التمديد, ليتمّ عرضه من قبل حكومة العدالة والتنمية على مجلس النوّاب, للمصادقة عليه.

ووفقاً لمراقبين للشأن التركي, فإنّ حكومة العدالة والتنمية بزعامة رئيس الدولة الحالي, رجب طيب أردوغان قد فرضت حالة الطوارئ, لشنّ حملات أمنية تطال كلّ معارضي سياسات أردوغان الداخلية والخارجية, متّخذةً من الإنقلاب العسكري الفاشل ذريعةً لإحكام سيطرتها على جميع مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية في عموم تركيا, حيث تمّ اعتقال أعداد كبيرة من موظفي الدولة في كافة القطاعات, إلى جانب فصل الآلاف من وظائفهم.