سزاي تمللي: الجامعات جامعاتنا

الرئيس المشترك العام لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) سزاي تمللي نفسه هو أكاديمي تم فصله من وظيفته، حيث شارك في الوقفة أمام مبنى جامعة اسطنبول وأشار إلى أنه منذ 35 عاماً وهو عضو في هذه الجامعة.

أدلى الرئيس المشترك العام لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) سزاي تمللي وعدد من مرشّحي الحزب الذين تم فصلهم من وظائفهم من خلال قرارات بحكم القانون ببيان صحفي أمام مبنى جامعة اسطنبول. 

وقال تمللي: "أنا فخور بعضويتي في جامعة اسطنبول، لأنها جامعة كبيرة، ولها بصمة مميزة في المجال العلمي، لكنني الآن عاجزٌ عن دخول الجامعة التي خدمتها طيلة 35 عاماً؛ لقد تم فصلي وفصل رفاقي من خلال قرارات بحكم القانون وتم إنكار عملنا الذي استمر لأعوام".

وردد سزاي تمللي وعوده الانتخابية على هذا الشكل: "كحزب الشعوب الديمقراطي، أهم وعدٍ نقطعه للفترة التي تلي الانتخابات هو رفع حالة الطوارئ وإعادة جميع العاملين الذين تم فصلهم بقرارات بحكم القانون إلى أعمالهم ووظائفهم، لذلك ندعو الجميع إلى تحطيم الحواجز التي تقف أمام الديمقراطية. نرغب من خلال برنامجنا لرئاسة الجمهورية وبرنامجنا الحزبي بإحلال الحالة الطبيعية في البلاد ونؤمن أن جميع مشاكلنا يمكن أن تُحلّ في جو طبيعي بعيد عن حالة الطوارئ ويمكننا التخلص من الذهنية الاستبدادية. نستطيع سويةً التحرر من هذا النظام ومن هذه الذهنية الاستبدادية. بهذا الشكل يمكننا إعادة جميع رفاقنا المفصولين إلى أعمالهم ووظائفهم ليخدموا المجتمع. وليس فقط في الجامعة، لقد تم الفصل الكثير من رفاقنا المعلمين من المدارس وتم فصل الكثير من موظفي البلديات من وظائفهم والكثير من العاملين في القطاع الصحي كذلك. لذلك يجب تحطيم جميع الحواجز التي تقف أمام حزب الشعوب الديمقراطي لكي يتم إرجاع الجميع إلى أعمالهم ووظائف. الجامعات جامعاتنا، ولذلك سنحرر الجامعات من استبداد السلطة. نقول أن الجامعات جامعاتنا وستبقى كذلك في مواجهة العقلية التي تقسّم الجامعات وتعزلها عن بعضها البعض".