روسيا: لا مكان في سوتشي لمن يطالب بالرحيل الفوري للأسد

أكد رئيس الوفد الروسي للمباحثات الدولية حول سوريا في أستانا، ألكسندر لافرينتييف، أن موسكو لا تقبل أن تتحول سوتشي إلى ساحة لرفع شعارات حول عدم مقبولية بقاء الأسد في السلطة.

أعلن رئيس الوفد الروسي للمباحثات الدولية حول سوريا في أستانا، ألكسندر لافرينتييف، أن مؤتمر سوتشي ينتظر كل من لديه نهج إيجابي.

وفي تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية قال لافرينتييف: "لو أوليتم اهتماما للبيان المشترك لإيران، وروسيا، وتركيا، فإنه ينص على أن مؤتمر الحوار الوطني يرحب بكل ممثلي المعارضة السورية، الذين يؤيدون وحدة أراضي سوريا، وسيادتها، ومحاربة تنظيم "داعش"، والطابع المدني للدولة، على الرغم من أنه يتم التشكيك في هذا البند".

وأضاف: "في حال كان لدى الناس تطلعات إيجابية فإننا مستعدون لاستقبالهم ومنحهم فرصة للقدوم".

وتابع لافرينتييف قائلاً: "أما في حال أرادوا استخدام ساحة سوتشي من أجل رفع شعارات حول عدم مقبولية بقاء الأسد في السلطة، أعتقد أنه لا مكان لهم هناك، لأنه سيكون من الواضح أن هؤلاء الناس يريدون استمرار النزاع المسلح".

وأشار رئيس الوفد الروسي للمباحثات الدولية حول سوريا في أستانا، إلى أن الولايات المتحدة لم تبدي بعد رغبة بالمشاركة في مؤتمر سوتشي، مشيرا إلى أن الإمكانية ستكون متاحة في حال أراد الجانب الأمريكي ذلك.

وقال لافرينتييف: "الولايات المتحدة لم تبدي رغبة كبيرة بالمشاركة هناك، لكننا سنفكر، وفي حال تقدموا بمقترح المشاركة بصفة مراقبة، فأعتقد أننا مستعدون لمنح هذه الإمكانية، لكنه يجب الاتفاق حول كل شيء ودراسته".

ويأتي تصريح رئيس الوفد الروسي بعد يوم واحد على انتهاء الجولة الثامنة من محادثات آستانا الدولية حول الملف السوري، والذي شارك فيه بالإضافة إلى ممثلي الدول الضامنة الثلاث، روسيا، تركيا وإيران، وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري، ووفد المعارضة السورية المسلحة برئاسة الرئيس السابق لـ "الحكومة السورية المؤقتة" أحمد طعمة.