راديوDW:الانسحاب الأمريكي من شأنه تعميق الأزمة السورية

حذر الكاتب الصحفي وخبير العلاقات الخارجية والدولية كرستين كنيب في راديو DW من ان الانسحاب الأمريكي من سوريا في الوقت الحالي يعني ترك المنطقة للقوى الفوضوية.

 حول تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي والذي أشار إلى احتمالية سحب القوات الأمريكية من سوريا في وقت قريب وصف راديو دوتش دبليو (DW) هذه التصريحات بالسيئة للغاية.

هذا يعني ترك سوريا للمجموعات الفوضوية

في تعليقه على تصريحات ترامب, الكاتب والصحفي كرستين كنيب خبير العلاقات الخارجية و الدولية في راديو DW وصف هذه التصريحات ب‍ " العفوية" وحذر من ان سحب القوات الأمريكية من سوريا سيؤدي نتائج سلبية للغاية.

كنيب أوضح ان انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في الوقت الراهن يعني ترك المنطقة للقوات الفوضوية التي تعمق الأزمة السورية وضيفاً ان توقيت هذا التصريح غريب.

تصريحات على علاقة بالتغيرات داخل الإدارة الأمريكية

كنيب وفي حديثة أشار إلى التغيرات الأخيرة داخل الإدارة الأمريكية بعد تعين جون ر. بولتون مستشاراً للأمن القومي و تعين مايك بومبيو وزيراً جديداً للخارجية الأمريكية, تصدر هكذا تصريحات من قبل ترامب وهذه التصريحات تتناقض مع أفكار المعنين الجدد.

كنيب تابع بالقول: هذا الشخصان اللذان تم تعينهم في الإدارة الأمريكية وبهدف حماية المصالح القومية الأمريكية لا يترددان في استخدام القوة العسكرية. والمثير: ما هي العلاقة بين هذا التعين الجديد و تصريحات ترامب في هذا التوقيت؟

النتائج السلبية للسياسة الأمريكية في حال الانسحاب

كنيب أشار إلى ان سحب القوات الأمريكية من سوريا لا تخدم مصالح أمريكا و سياساتها في سوريا وهذا الانسحاب يؤدي إلى انعدام الوزن الأمريكي في المنطقة من الناحية الجيواستراتيجية. مضيفاً ان هذا سيكلف أمريكا كثيراً في سياساتها في الشرق الأوسط.

الانسحاب الأمريكي خطوة تخدم مصالح روسيا و ايران

كنيب أشار إلى ان الولايات المتحدة الأمريكية تدير سياسة متشددة ضد ايران في الوقت الراهن, وفي حال انسحابها من سوريا فهذا يؤدي إلى نجاح السياسة الروسية الإيرانية في سوريا على حساب الفشل الأمريكي و أضاف: الانسحاب الأمريكي سيؤدي إلى نجاح مشروع الهلال الشيعي و الذي يعتبر المشروع الأخطر على الوجود الإسرائيلي.

تدهور أوضاع المنطقة اذا انسحبت أمريكا

كرستين كنيب وفي الختام أوضح في حال كان هناك مخطط للانسحاب من سوريا فهذا سيكون على مراحل متعددة ولن يكون بشكل فوري و كامل وقال: مع انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من سوريا فمن الممكن ان تعود ايران إلى مخططاتها في المنطقة وتخلق أزمة جديدة. و الحقيقة هي ان أمريكا لم تحقق شيء سوى انتصار على إرهاب داعش لكن جميع المؤشرات تدل على ان الانسحاب الأمريكي من سوريا في الوقت الحالي سيؤدي إلى تهور الأوضاع في المنطقة بشكل كبير.