رئيس مجلس النواب: قرار البرلمان الأوروبي يجب أن يعكس خطورة الاستفزازات التركية 

أعرب رئيس مجلس النواب ديمتريس سيلوريس عن أمله في أن القرار الذي سيتبناه البرلمان الأوروبي يعكس خطورة الاستفزازات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص. ويشارك سيلوريس في مؤتمر رؤساء برلمانات الاتحاد الأوروبي الذي يقام في تالين، استونيا.

ووفقاً لبيان صحفي أصدره البرلمان القبرصي خلال مداولات يوم الاثنين، أن رؤساء البرلمانات ناقشوا ما هو متعلق بمستقبل الاتحاد الأوروبي. في كلمته خلال المناقشة، قال رئيس مجلس النواب القبرصي اننا بحاجة إلى إيجاد حلول من شأنها أن تؤدي إلى اتحاد أوروبي آمن ومزدهر.

 
وقال إن أمن وسلامة الاتحاد الأوروبي له أهمية قصوى، وأضاف أن الأمن الجماعي يرتبط أيضاً بأمن كل دولة عضو. وأشار إلى أن أحدث تقرير للمفوضية الأوروبية عن تركيا أشار إلى الاستفزازات التركية في المنطقة الاقتصادية القبرصية والمجال الجوي القبرصي، وأعرب عن أمله في أن يعكس القرار المتعلق للبرلمان الأوروبي مدى خطورة القضية. 
وشدد سيلوريس أيضاً على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بإجراء تغييرات مؤسسية جوهرية تكون محسوسة من قبل المواطنين، وتتجاوب مع  القلق المتعلق بنقص الديمقراطية والبطالة والتنمية المستدامة ونوعية الحياة.

 
بالإضافة إلى ذلك تحدث رئيس مجلس  النواب عن الاتحاد الاقتصادي والنقدي والاتحاد المصرفي وفوائد التنمية والتماسك الاجتماعي والتقارب الاقتصادي والاستقرار المالي.
 
تقوم نيقوسيا حاليا بتطوير الموارد الطبيعية المكتشفة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية. وفي شباط/ فبراير الماضي، منعت السفن الحربية التركية مرتين سفينة تابعة لشركة الطاقة الإيطالية إيني كانت متجهة لمباشرة نشاطها بالحفر في المنطقة 3 من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.