دعوات أوروبية وعربية لوقف السياحة إلى تركيا.. وأزمة بين أنقرة وبرلين بسبب "الدولة الكردية" 

 تقدم مجموعة تمثل الصحفيين الألمان ببيان ينصح الصحفيين والمدونين بعدم السفر إلى تركيا، بما في ذلك لقضاء العطلات الخاصة، في الوقت الذي اجتاح فيه هاشتاغ "تركيا تهدد السياح"، تويتر في الخليج ومصر.

استشهد اتحاد الصحفيين الألمان في بيان يوم الخميس بوقوع اعتقال مواطن ألماني في الأسبوع الماضي بتهمة الدعاية لمنظمة على مواقع فيسبوك تدعو إلى دولة كردية مستقلة. ووفقا لوسائل الإعلام الألمانية، تم إطلاق سراحه ولكن أمر بالبقاء في تركيا، حسبما ذكرت وكالة الانباء الأمريكية اسوشيتيد برس.

توترت العلاقات بين ألمانيا وتركيا بسبب احتجاز تركيا لعدد من المواطنين الألمان وسط حملة قمع في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة في عام 2016. وكان من بينهم صحفيان ، أطلق سراحهما منذ ذلك الحين.

وحث اتحاد الصحفيين الصحفيين على التحقق قبل حجز رحلة إلى تركيا، وخاصة إذا كانوا قد وجهوا أية تعليقات حول السياسة التركية، وتتزايد بالتزامن دعوات لعدم السفر إلى تركيا لاغراض سياحية بعد أن ظهر وزير الداخلية التركي وهو يتوعد اؤلئك الذين ينتقدون تركيا ثم يأتون لقضاء الإجازات فيها وبغرض الرحلات السياحية، مؤكدا أن بلاده لديها ملفات كاملة لهؤلاء وسوف تحتجزهم فور دخولهم تركيا، فيما اشتعل توتير في منطقة الخليج العربي بدعوات لعدم السفر إلى تركيا، ورشح أبناء الخليج العربي مصر كبديل للسفر إلى تركيا.

وانتقد المتحدث باسم اتحاد الصحفيين الألمان هيندرك تسورنر، رفض السلطات التركية تجديد عمل صحفيين ألمان على أراضيها.

وقال تسورنر في تصريح، اليوم الأحد، يبدو أن حكومة حزب العدالة والتنمية تريد منع التغطية الإعلامية المنتقدة حيث لا يوجد أي سبب مفهوم لهذا المنع.. مشددًا على ضرورة منح الصحفيين هويتهم الصحفية على الفور والكف عن تضييق الخناق على حرية الصحافة في تركيا، بحسب ما نقلته صحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية. 

وكانت السلطات التركية امتنعت عن تجديد تصريح عمل الصحفي من هيئة الإذاعة الألمانية (NRD) هليل جولبياز، كما أكدت وسائل الإعلام أن يورغ براسى مدير مكتب القناة الألمانية الثانية (ZDF) في إسطنبول، وتوماس زايبرت الصحفي لدى تاجس شبيجل منذ 22 عامًا، لم يتم تجديد تصاريح عملهم الصحفية.

ولم توضح السلطات التركية السبب الذي تذرعت به لمنع تجديد التصريحين حيث جاء في الرسالة الإلكترونية التي أرسلتها السلطات التركية إلى برازسى وزايبرت: "لم تتم الموافقة على طلب تجديد بطاقتكم الصحفية للعام 2019".

واحتجت ألمانيا على رفض تركيا تجديد اعتماد يورغ براسى وتوماس زايبرت، واصفة القرار بأنّه "غير مفهوم"، حيث ذكرت ماريا أديباهر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن "القرار غير مفهوم.. نحن نراقب الوضع بقلق متزايد".