داود اوغلو يطالب أردوغان بالكشف عن مصير أكثر من 16 مليار دولار

انتقد رئيس الوزراء التركي الأسبق احمد داود اوغلو سياسة الرئيس التركي أردوغان متهماً إياه بالفساد والتخبط في إدارة الاقتصاد والمسؤولية عن تدهور الحريات وتراجع الديمقراطية في البلاد.

وطالب اوغلو خلال مشاركته في برنامج على محطةKarar TV""، أردوغان بالكشف عن مصير 110 مليارات ليرة تركية اي مايعادل أكثر من 16 مليار دولار.

معتبراً بأنها المرة الأولى التي تسجل فيها موازنة البلاد عجزًا بهذا الحجم منذ عام 2002، قائلا: لقد خسفوا بمكانة تركيا الأرض. وكورونا ليس له علاقة بذلك… أين ذهبت 110 مليارات ليرة؟"

وكان حليف أردوغان السابق الذي انشق عن حزب العدالة والتنمية وانضم إلى صفوف المعارضة من خلال تأسيس حزب المستقبل نهاية العام الماضي، قد أشار الى وجود فساد بالمناقصات التي تنظمها حكومات العدالة والتنمية، قائلًا قبل أيام :"كنَّا سنجري تعديلات تفرض سيطرة كاملة على جميع المناقصات، لأنني رأيت بعيني ما يجري في هذه المناقصات. ولكنني تعرضت لانقلاب داخلي من

الحزب"، بحسب ما نقلت صحيفة "زمان التركية".

كما أوضح داود أوغلو أن تركيا تواجه أزمات داخلية وخارجية في الوقت نفسه، قائلًا: عام 2008 كانت الأزمة خارجية. أما الآن فهناك أزمة خارجية وأزمة داخلية أيضًا. الأزمة الحالية مشابهة لأزمة 2001: هناك غياب للديمقراطية وأزمة إدارة".

مؤكداً بأن التفكير في القدرة على جذب المستثمرين الأجانب دون أن يكون هناك ديمقراطية ليس إلا جهلا، بحسب تعبيره، مضيفاً أن "الدولة التي تغيب فيها الثقة بالقانون لن تأتيها رؤوس الأموال الأجنبية، بل ستهرب منها رؤوس الأموال المحلية".