حكومة حزب العدالة والتنمية مُتهمة بعدم دعم "بلديات المعارضة" في مواجهة انتشار كورونا

يتعرض الفقراء والمهمشين والمشردين في شوارع اسطنبول لمخاطر الاصابة بفيروس كورونا ونشره بين السكان، على الرغم مما اتخذته السلطات من قرارات اغلاق للمقاهي والحانات والملاهي الليلية وغيرها، فلا يزال هؤلاء الفقراء يكافحون لكسب العيش.

وأكد تقرير لموقع المونيتور الأمريكي أنه على الرغم من إفراغ المناطق الأكثر ازدحامًا في إسطنبول وسط العدد المتسارع لحالات الفيروس التاجي في جميع أنحاء البلاد من قبل الحكومة، فإن بعض الأشخاص الأكثر ضعفاً في المدينة لا يزالون في الشوارع يكافحون من أجل كسب الرزق، فيما تتهم الحكومة بالتقصير في دعم البلديات التي نجحت احزاب المعارضة في الوصول لرئاستها خلال الانتخابات المحلية الأخيرة.

وتتهم حكومة حزب العدالة والتنمية بالتخلي عن تقديم المساعدة اللازمة للبلديات المحلية التي تحكمها احزاب المعارضة، وأعلنت ميرال أكشينار، رئيسة حزب الخير اليميني المعارض، مؤخرًا أنها سترسل ستة أشهر من راتبها إلى عمدة حزب الشعب الجمهوري المعارض في اسطنبول وأنقرة. وانتقدت الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم لفشلهما في تقديم المساعدة للبلديات المحلية، التي تقول إنها "تركتها الحكومة وحدها" في جهودها لمكافحة الوباء.

أزمة المشردين وأطفال الشوارع في اسطنبول

"أطفال الشوارع (وبعضهم من اللاجئين السوريين) في اسطنبول لا يزالون في الخارج ليلًا ونهارًا يبيعون عبوات مناديل أو يعزفون الموسيقى في الشارع وفي سيارات النقل العام للحصول على بعض المال. ليس لديهم رفاهية التباعد الاجتماعي، حيث تعتمد أسرهم عليهم لكسب المال من أجل البقاء"، بحسب التقرير.

قال عمر كادكوي، محلل السياسة في مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية في تركيا ومقرها أنقرة: "لا توجد إحصائيات حول عدد أطفال الشوارع، سواء كانوا سوريين أو من جنسيات أخرى". "ومع ذلك، فإن السبب الأساسي لوجود الأطفال في الشوارع وهم يتسولون و/ أو يبيعون كل ما يمكنهم حمله هو سبب اقتصادي في طبيعته. ويعمل السوريون في الغالب بشكل غير رسمي في سوق العمل. ومن ثم، يتعرضون لمختلف أشكال الاستغلال، وتشمل حصولهم على راتب أقل من الحد الأدنى للأجور. وبالتالي، وفي ظل ظروف مماثلة، يصبح هؤلاء الأطفال معيلًين لعوائلهم."

ويقوم آلاف من العاملين في نبش النفايات بسحب عربات ذات عجلات كبيرة، ويتجولون عبر المدينة أثناء البحث عن مكبات القمامة لجمع المنتجات الورقية والمواد الأخرى التي يعيدون بيعها. حتى سنوات قليلة مضت، كان يتم تنفيذ هذه المهمة الشاقة في المقام الأول من قبل مواطنين أتراك، ولكن في الوقت الحاضر أعداد كبيرة من المهاجرين، ولا سيما من أفغانستان وباكستان، يعملون أيضًا كعاملين في اعادة تدوير القمامة بشكل غير رسمي، ويقضون ساعات طويلة في التجول حول المدينة عدة مرات، ويحشون عرباتهم إلى حافتها حتى يحصلون على رواتبهم.

حظرت العاصمة التركية أنقرة مؤخرًا هذه الممارسة كإجراء ضد الفيروس الجديد، ولكن حتى الآن يبدو أن اسطنبول لم تفعل ذلك، وحتى مطلع شهر نيسان ابريل الجاري، تمت ملاحظة العديد من "كسبة النفايات" وهم يقومون بنقل عرباتهم في منطقة شيشلي باسطنبول.

وأوضح التقرير إنه في حين أن أطفال الشوارع في اسطنبول والقائمين بجمع النفايات يعملون ليلًا ونهارًا في جميع أنحاء المدينة، فإن الغالبية العظمى منهم لا يقيمون في الواقع في الشارع، ولكن بشكل عام يعودون إلى منازلهم إما في مناطق الطبقة العاملة المزدحمة المحيطية باسطنبول أو الأحياء الفقيرة والموصومة في وسط المدينة.

واعتبر التقرير إن العدد الفعلي للمشردين في اسطنبول منخفض نسبيًا. وأشار استطلاع للرأي نشره حزب السعادة الإسلامي المعارض، في أواخر العام الماضي إلى أن هناك 6-8000 شخص يعيشون في الشوارع في اسطنبول، وهي مدينة يقطنها حوالي 16 مليون نسمة. ووفقاً للتقرير، فإن 90٪ من المشردين في اسطنبول هم من الرجال و 70٪ من المواطنين الأتراك، بينما النسبة المتبقية 30٪ من المغرب وأوزبكستان وفلسطين وسوريا.

وشدد التقرير على إن أطفال الشوارع، والقائمين بإعادة التدوير، والمتسولين، والباعة الجائلين هم من بين الفئات الأكثر تعرضًا للفيروس التاجي، نظرًا لساعات العمل الطويلة التي يقضونها في الخارج واتصالهم المستمر بالناس. كما أنهم يخاطرون بانتشار الفيروس في المناطق الكثيفة والفقيرة وغير الصحية التي يقيمون فيها، حيث تفتقر المنازل غالبًا إلى الكهرباء والمياه الجارية.