حفتر: الجيش الوطني الليبي له الحق في تحرير كامل أرضه من الإرهاب

أكد القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر "أحقية الجيش الوطني في استمرار سعيه لتحرير كامل التراب الليبي"، خلال لقاءه دبلوماسيين أوروبيين اليوم.

وأكد وفد رفيع المستوى ضم مستشارين وسفراء من فرنسا وإيطاليا وألمانيا، خلال زيارة لقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، في مقر القيادة العامة بالرجمة، شرقي بنغازي، على دور الجيش الليبي في القضاء على الميليشيات والجماعات الإرهابية.

ووفقا لبيان القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، اليوم الثلاثاء: "ناقش الوفد (الفرنسي الألماني الإيطالي) الزائر في هذا الاجتماع آخر التطورات السياسية والعسكرية مع القائد العام، مؤكدين على دور القيادة العامة في  القضاء على المليشيات والجماعات الإرهابية".

وبحسب البيان: "استمع الحاضرون لرؤية القيادة العامة لحل الأزمة في ليبيا وأهمية إحلال السلم والاستقرار والانتقال من المراحل الانتقالية إلى المرحلة الدائمة والبدء في المسار الديمقراطي وسيادة القانون وبناء دولة المؤسسات".

وأوضح البيان أن الوفد ضم كلا من باتريك دوريل مستشار الرئيس الفرنسي للشؤون الأفريقية، وإيمونيل بوون المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، وبياتريس هيلين سفير فرنسا لدى ليبيا؛ وبيترو بانيزي المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإيطالي ومرافقيه، بالإضافة إلى د. جان هيكر المستشار الدبلوماسي للمستشارة الألمانية وأولفير أوفيتشا سفير ألمانيا لدى ليبيا.

وفي سياق ذي صلة، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب، إن "المسار العسكري لم يتحقق فيه أي نتائج ملموسة".

واتهم المحجوب المبعوث الأممي غسان سلامة بأنه"ارتكب الكثير من الأخطاء التي لا يمكن معها تحقيق أي تقدم أو توافق".

ونقلت "سبوتنيك" عن المحجوب قوله أن "سلامة دائما ما كان يتغاضى عن أساس الأزمة، وهي معضلة وجود "الميليشيات"، التي لا تمتثل للحكومة ولا للشرعية".

وأشار إلى أن سلامة "أصر في التعامل على أن طرفين يمثلان المشهد، في حين أن الجيش يحارب الإرهاب وعصابات نهب الثروات، كما أن حكومة الوفاق لم تكتمل شرعيتها".

واعتبر المحجوب أن بناء رؤية الحل "جاءت على قاعدة غير شرعية، نظرا لأن اتفاق الصخيرات لم يكتمل". وأكد أن الجيش "يتعامل مع جسم غير شرعي، وأن المعارك أوقفت من أجل حل الميليشيات وتسليم سلاحها، لا من أجل تشكيل أجسام أخرى تزيد تعقيد الوضع".

وميدانيا، أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، استهداف منصات دفاع جوي تابعة لتركيا في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس.

وقالت شعبة الإعلام الحربي للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في بيان صحفي عبر صفحتها الرسمية فسيبوك، إن "الأصوات ناجمة عن انفجار منصات الدفاع الجوي التابعة للغزو التركي والتي تم استهدافها من قبل القوات المسلحة العربية الليبية".