الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف قرية في منبج

جيفري في أنقرة مع سقوط سراقب وأردوغان يتحضر للذهاب إلى روسيا

أعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة سراقب الاستراتيجية في ريف إدلب، وجيمس جيفري والمندوبة الدائمة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة كيلي كرافت، يصلان أنقرة هذا المساء قبيل توجه أردوغان إلى روسيا للقاء الرئيس الروسي.

 قام الجيش السوري بدعم روسي إيراني بالسيطرة مرة أخرى على مدينة سراقب الاستراتيجية الواقعة على الطرق الدولية، وطرد الجماعات المرتزقة التابعة لجيش الاحتلال التركي التي كنات قد سيطرت على المدينة قبل نحو أربعة أيام، ولا تزال الاشتباكات جارية ما بين الجيش السوري والفصائل الإرهابية التابعة للاحتلال التركي في الريف الغربي من مدينة سراقب.

وقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الجيش السوري قد استعاد مدينة سراقب الواقعة على الطريقين الدوليين (M5) حلب – دمشق و(M4) حلب- اللاذقية.

 اسقاط الطائرات

بعد مقتل العشرات من الجنود الأتراك في إدلب، سمحت روسيا جزئياً لطائرات الاستطلاع التركية باستخدام المجال الجوي لإدلب.

في الاشتباكات التي جرت طوال أمس، تم إسقاط 3 طائرات مسيرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال التركي من قبل الجيش السوري، في حين أسقطت الفصائل المرتزقة طائرة تركية عن طريق الخطأ؛ كما أسقطت القوات التركية طائرتين حربيتين من طراز (سو-24) تابعتين للجيش السوري.

سوريا أغلقت مجالها الجوي

بعد سقوط الطائرات الحربية السورية، أعلن الجيش السوري أنه أغلق المجال الجوي في المناطق الشمالية الغربية من سوريا وخاصة إدلب، وأنه سيتم التعامل مع أية طائرة تنتهك المجال الجوي على أنها "أهداف معادية".

روسيا: لا يمكننا ضمان سلامة الطائرات التركية

بعد إعلان الجيش السوري عن إغلاق مجاله الجوي، قال رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا أوليج جورافليف "إن روسيا لم تعد قادرة على ضمان سلامة الطائرات التركية في سوريا بعد أن أغلقت الحكومة السورية المجال الجوي فوق مدينة إدلب".

خلوصي آكار يكرر قوله "لا نية لنا بالدخول في حرب مع روسيا"

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار الذي أعلن بدء الهجمات الاحتلالية صوب إدلب تحت مسمى "عملية درع الربيع" أن لا نية للجيش التركي لمحاربة روسيا" والجدير بالذكر أن وزير الدفاع التركي قد كرر هذه الجملة لأكثر من مرة.

بوتين يعلن أن روسيا غيرة مستعدة للقتال مع أي أحد

في مقابلة له مع وكالة الدولة الروسية تاس، نشرت في 20 فبراير، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن " روسيا لا تستعد لمحاربة أي أحد ، وأنه يعمل جهده من أجل إبعاد فكرة الحرب من أذهان البعض."

اجتماع أردوغان مع بوتين سيكون صعباً

وقد تم الإعلان في وقت سابق عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره التركي أردوغان في العاصمة الروسية موسكو في الخامس أو السادس من آذار/ مارس، هذا اللقاء سينعقد في وقت تحتدم فيها ملفات الصراع في إدلب؛ حيث تداولت العديد من وسائل الاعلام الروسية أن اللقاء المرتقب سيكون "صعباً".

أنقرة تستضيف جيمس جيفري قبل زيارة أردوغان إلى موسكو

في ظل كل التطورات المتمحورة حول روسيا وتركيا، يحل جيمس جيفري والمندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، ضيوفاً في أنقرة الليلة من دون وجود إعلان رسمي عن هذه الزيارة المفاجئة، قبيل توجه أردوغان إلى موسكو لبحث الملفات المتعلقة بالوضع القائم في إدلب.