جنيف 8 يعقد في 28 تشرين الثاني

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، أن الجولة الثامنة المقبلة من اجتماعات جنيف بخصوص الأزمة السورية ستعقد في 28 تشرين الثاني المقبل.

وقال دي مستورا في تقريره الدوري لمجلس الأمن الدولي يوم أمس، «أعلن لكم من خلال مجلس الأمن عن نيتي إجراء الجولة الثامنة في جنيف في 28 تشرين الثاني».

وأكد دي مستورا بقوله: “آن الأوان للمضي في المسار السياسي بعد استعادة الرقة ودير الزور”، وأضاف “إن الجولة التالية من المحادثات يجب أن تركز على صياغة مسودة دستور جديد وعلى سبيل نحو إجراء انتخابات تتحقق منها الأمم المتحدة”.

وتحدث دي مستورا خلال كلمته عن تمثيل المرأة السورية في المفاوضات، مشيراً إلى المطالبة بتمثيل المرأة بنسبة 30%.

وعقدت حتى الآن 7 اجتماعات في جنيف فيما يخص الأزمة السورية لإيجاد حل لها، آخرها انتهت في 14 تموز المنصرم، ويشارك في هذه الاجتماعات وفدان فقط الأول يمثل النظام والثاني مرتبط بالسعودية وتركيا وتدعي أنها تمثل المعارضة السورية.

ولم تشارك حتى الآن الجهات الفاعلة على الأرض في سوريا ممثلة بشعوب شمال سوريا التي حررت مساحات شاسعة من الجغرافية السورية من إرهاب داعش، بهذه الاجتماعات نتيجة رفض بعض الدول الإقليمية وعلى رأسها تركيا، لذلك لم تخرج الاجتماعات الـ 7 التي تتم برعاية الأمم المتحدة، بأية بحلول للأزمة السورية.