جائحة كورونا لم تمنع ألمانيا من زيادة حجم صادرتها للأسلحة إلى الخارج

أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن حجم مبيعات الأسلحة الألمانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري ازدادت بشكل ملحوظ عند مقارنتها مع مبيعات العام الفائت.

وقالت صحيفة دير شبيغل في تقرير لها إن الحكومة الفيدرالية الألمانية وافقت على زيادة صادرات الأسلحة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت قيمة الصادرات الموافق عليها من كانون الثاني (يناير) حتى آذار (مارس) الفائت 1.16 مليار يورو، وفقًا لرد وزارة الاقتصاد الفيدرالية على طلب البرلمانية عن حزب اليسار الألماني سيفيم دادلين.

وتشير الأرقام إلى ارتفاع حجم تصاريح تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية الألمانية إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بشكل حاد بشكل خاص: في الربع الماضي، كان هذا الرقم 615 مليون يورو. في نفس الفترة من العام السابق كان فقط 390 مليون يورو.

وانتقدت البرلمانية دادلين عمليات تصدير الأسلحة وقالت: "بينما تدعو الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار عالمي لمكافحة جائحة فيروس كورونا، فإن الحكومة الفيدرالية تواصل استخدام أسلحتها الحربية وبالتالي تقوم بصب الزيت على النار في مناطق الأزمات".

وأضافت البرلمانية عن حزب اليسار قائلة: "نحتاج إلى وقف فوري لتصدير الأسلحة والتحول من صناعة الدفاع إلى السلع المدنية مثل المعدات الطبية. حان وقت الإنتاج مدى الحياة بدلاً من الموت."