ثلاثة ملايين إيراني يتعاطون المخدرات

أعلنت السلطات الإيرانية أن هناك حوالي ثلاثة ملايين مواطن يتعاطون المخدرات، وذلك في وقت تأتي إيران في المرتبة الثانية عالمياًمن حيث استهلاك المخدرات، وفقا لتقارير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات.

قال المتحدث باسم مركز مكافحة المخدرات في إيران "برويز أفشار" إن نحو ثلاثة ملايين شخص يتعاطون المخدرات في البلاد.

وأوضح في تصريح له بمناسبة "اليوم الدولي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها" الذي يوافق الـ 26 من حزيران/ يونيو، أن التقرير الأخير للمركز يشير إلى أن مليونين و808 آلاف مواطن يتعاطون المخدرات، لكن ذلك لا يعني أن جميعهم مدمنون.

وأشار أفشار إلى أن  الأفيون هو أكثر أنواع المخدرات شيوعا في إيران.

ولفت إلى أنه ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن ثلث المخدرات المنتجة في أفغانستان تمر أو تستهلك داخل إيران، مشيراً إلى أنه جرى ضبط 195 طناً من المخدرات هذا العام، خاصة في الولايات الحدودية مثل سيستان وبلوشستان، بزيادة 18 في المئة مقارنه مع العام السابق.

وتشير الإحصائيات الرسمية الإيرانية إلى وفاة نحو ثلاثة آلاف شخص سنويا جراء تعاطي المخدرات، بينما تشير المعلومات غير الرسمية إلى أن العدد أكبر من ذلك بكثير.

وتأتي إيران في المرتبة الثانية عالمياًمن حيث استهلاك المخدرات بإجمالي 15%، وفقا لتقارير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات، في حين أن عدد متعاطي المخدرات حول العالم يقدر بنحو 250 مليون شخص.