تولاي حاتم اوغولاري: يجب الاهتمام بتقرير اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب

صرحت وكيلة حزب الشعوب الديمقراطي تولاي حاتم اوغولاري بأنه يجب الإسراع في محادثات السلام مع قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وقالت يجب الوقوف بشكل جدي على تقرير اللجنة الاوروبية المناهضة للتعذيب في السجون.

تستمر العزلة المشددة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان،حيث قالت تولاي حاتم اوغولاري النائبة عن حزب الشعب الديمقراطي فرع اضنة، إن العزلة على القائد أوجلان هو استثنائي في العالم، ولا يوجد مثيل لها، ولهذه العزلة معنى سياسي كبير، وأضافت حاتم اوغولاري" مثل هذه المعاملة لقائد شعب تعني معاقبة شعبه، أصبحت جزيرة إمرالي سجنًا شديد الحراسة لا مثيل له في العالم، وتحت مسمى العقوبة العسكرية يتم وضعه بالعزلة وعدم السماح له بمقابلة أسرته ومحاميه وبهذا الشكل يتم معاقبته ''.

وتابعت حاتم اوغولاري بالقول: أوجلان مهم بشكلٍ رئيسي بالنسبة للكرد وللكثير من المجتمعات، الاطروحات التي وضعها هي مهمة للغاية بالنسبة لجغرافية الشرق الأوسط، والعزلة المفروضة على القائد أوجلان تعني الخوف من سياسة الحرب التي تنتهجها الدولة التركية في الشرق الأوسط (شرق البحر المتوسط وليبيا وسوريا والعراق).

اطروحات القائد أوجلان مهمة للشرق الأوسط

كما لفتت حاتم اوغولاري الانتباه الى هجمات الاحتلال التركي على شمال غرب سوريا، وقالت:" لأن تركيا لا تقبل الشعب الكردي تلجأ الى هذه السياسة، واطروحات السيد أوجلان بخصوص هذا الموضوع مهمة، ليس للمجموعات اليسارية والاشتراكيين في تركيا والمنظمات الكردية فحسب بل جميع المنظمات المجتمعية في الشرق الأوسط تتطلع اليها باهتمام وتناضل حسب هذه الاطروحات، تعتبر الكونفدرالية الديمقراطية تقييم متقدماً لإخراج الشرق الأوسط من حالة الفوضى، خبراء عرب وحركات المقاومة العربية يبحثون فيها عن كثب".

وقالت حاتم اوغولاري إنهم يدركون بأنهم من خلال العزلة يحاولون ابقاء هذه الاطروحات سجينة في الجزيرة، ولكنهم حين يفعلون ذلك ويرون ما يحدث في الشرق الأوسط وعلى الساحة السياسية في تركيا يعرفون بأنهم لا يستطيعون تقييد فكر أوجلان، العزلة الشديدة في إيمرالي انتهاك للقانون والدستور، وأيضاً انتهاك لحقوق الإنسان.

وأضافت حاتم اوغولاري أيضا إن عزل القائد عبد الله أوجلان يعني سجن مشاعر وأفكار وأيديولوجية الكرد وجميع الشعوب المحبة للحرية، الذين يتم سجنهم من اجل الحرية.

يجب الإسراع في البدء بالحوار مع أوجلان

ولفتت حاتم اوغولاري الانتباه إلى تقرير لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية، وقالت: "يجب أخذ تقرير لجنة مناهضة التعذيب على محمل الجد، من أجل حل القضية الكردية بالطرق السلمية والديمقراطية، فالمسألة الكردية هي أهم قضية من خلال التحول الديمقراطي، نحتاج إلى أفكار السيد أوجلان"، وذكّرت حاتم اوغولاري عملية الحوار، وقالت إنه يجب العودة إلى الحوار على الفور.

وقالت حاتم اوغولاري: "يجب التعامل فورا مع السيد أوجلان من أجل سياسة السلام والحوار، يجب دراسة الأفكار الصادرة عن لجنة مناهضة التعذيب ومنظمات حقوق الإنسان الأوروبية بعناية، والأهم من ذلك، يجب ملاحظة أن مخاطبة رجل في منصب قائد الشعب الكردي سوف يخدم السلام، يجب بدء الخطوة من هنا إلى الأمام، في المرحلة الثالثة من نضالنا الديمقراطي، بدأنا بشعار "السلام ضد الحرب، الحرية ضد العزلة"، لقد أوضحنا مدى ضرورة السلام ومدى أهميته في مثل هذا الوقت الذي تدور فيه حرب في المنطقة.