تقارير حقوقية: اغلب الهجمات تستهدف حزب الشعوب الديمقراطي

أصدرت جمعية حقوق الإنسان ومؤسسة حقوق الإنسان التركية تقريرها حول الانتهاكات والهجمات التي شنت ضد فعاليات الحملات الانتخابية موضحا ان أكثر من مئة هجوم نفذ ضد حزب الشعوب الديمقراطي.

وكشفت جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) ومؤسسة حقوق الإنسان التركية (TÎHV) تقريها عبر مؤتمر صحفي حول الانتهاكات التي طالت الحملات الانتخابية في الفترة ما قبل الانتخابات. وعقد المؤتمر كل من الرئيس المشترك لـ (ÎHD) أوزترك ترك دوغان والأمين العام لـ (TÎHV) متين باك كاليج وأعضاء المجلس التنفيذي لـ جمعية حقوق الإنسان.

سليمان سويلو (وزير الداخلية) يهدد أمن الانتخابات

بالحدث عن الجريمة التي وقعت في برسوس من قبل عصابات حزب العدالة والتنمية AKP ضد مناصري حزب الشعوب الديمقراطيHDP وراح ضحيتها أربعة أشخاص أشار رئيس جمعية حقوق الإنسان أوزترك ترك دوغان إلى موقف وزير الداخلية التركية سليمان سويلو وقال:" موقف سويلو غريب للغاية. ويدل على تشدده لحزب العدالة والتنمية. فهو يصف كل من ليس في صف حزبهم بالإرهاب, لا شك أن هكذا مواقف تجعلنا نفذ الثقة بهذا الوزير. و أضاف" سويلو وبهذا تصريحات يهدد أمن الانتخابات وعلى هذا نطالبه بأن يستقيل من منصب.

الدولة التركية مقصرة في حماية الحملات الانتخابية

ترك دوغان وفي حديثة أوضح انه في الفترة ما بين تاريخ 26 نيسان/ إبريل ولغاية 20 أيار/مايو حصلت الكثير من الانتهاكات وقال:" على الرغم من ان الحكومة التركية أعلنت ان الحملات الانتخابية ستجرى في ظل ظروف أمنية مفروضة وقف قانون الطوارئ في البلاد إلا ان تدابير الحكومة لم تحد من الهجمات التي استهدفت مراكز وفعاليات الأحزاب السياسية و مرشحي الأحزاب و المسؤولين الأمنين قصروا إلى حد كبير في أداء وجباتهم".

أكثر الهجمات نفذت ضد حزب الشعوب الديمقراطيHDP

وبحسب تقرير الصادر عن جمعية حقوق الإنسان ومؤسسة حقوق الإنسان التركية أكثر الهجمات شنت ضد حزب الشعوب الديمقراطيHDP ووفقاً الترتيب التالي:

حزب الشعوب الديمقراطيHDP: تعرض لـ 93 هجوم.

حزب الخيرIYI: تعرض لـ 12 هجوم.

حزب الشعب الجمهوريCHP: تعرض لـ 12 هجوم.

حزب السعادة تعرض لـ 8 هجمات.

حزب العدالة والتنمية AKP : تعرض لهجومين.

بينما لم يتعرض حزب الحركة القوميةMHP لأي هجوم.

وكشف التقرير حصيلة ضحايا الهجمات, الإصابات والانتهاكات على الشكل التالي:

رها/برسوس: أربعة ضحايا ثلاثة من حزب الشعوب الديمقراطيHDP وواحد من حزب العدالة والتنمية AKP.

حزب الشعوب الديمقراطيHDP: 49 اعتداء وإصابة.

حزب الخيرIYI: 24 اعتداء وإصابة.

حزب السعادة: إصابتين بليغتين.

حزب الشعب الجمهوريCHP: 8 اعتداءات وإصابات.

حزب العدالة والتنمية AKP: ثلاثة اعتداءات وإصابات.

مستقلين: اعتداء على المرشح المستقل دنيز أرك وإصابته بجروح في مدينة أزمير.

كذلك أوضح التقرير أن 26 من أنصار الشعوب الديمقراطي وشخصين من حزب السعادة تعرضوا للتعذيب. وأيضا تعرض 33 من مؤيدي الشعوب الديمقراطيHDP بعد توقيفهم من قبل السلطات التركية وتعرضوا للتهديد.

اعتقالات وتوقيف

حزب الشعوب الديمقراطيHDP: توقيف 361 مؤيد و اعتقال 13 آخرين.

حزب العدالة والتنمية AKP: توقيف تسعة.

حزب الحركة القوميةMHP: توقيف 6 أشخاص.

توقيف 11 من مؤيدي المرشح المستقل محمود كونوك.

حظر التجمعات و الفعاليات

وفرض السلطات المعنية 17 حالة حظر تجمع على حزب الشعوب الديمقراطيHDP, تجمعين لحزب الشعب الجمهوريCHP, وتجمعين لحزب الخيرIYI.