تركيا غير موجودة على قائمة زيارات CPT

ينتظر أن تزور لجنة مناهضة التعذيب التابعة للمجلس الأوربي CPT تركيا في هذا الأسبوع. ولم يصدر أي بيان عن CPT لكن لا يرد اسم تركيا في برنامج زيارات عام 2019.

الكاتب في موقع T24 الالكتروني يالجن دوغان زعم أن لجنة مناهضة التعذيب التابعة للمجلس الأوربي CPT ستزور تركيا. حيث قال دوغان :" ستكون CPT متواجدة في تركيا في هذا الأسبوع." وتطرق دوغان في مقالته إلى حالات الإخلال بحقوق الإنسان في تركيا ولكنه لم يشر إلى المصدر الذي استقى منه خبر مجيء CPT. حيث لم ترد معلومات أخرى بهذا الخصوص.

لم تنشر CPT أية بيانات

لم تنشر CPT أي بيانات على موقعها على الأنترنيت حول الزيارة المزمعة. لكنها نشرت قائمة بالبلدان التي ستزورها في عام 2019. حيث تتكون هذه القائمة من الزيارات الدورية. وتوجد أسماء دول أرمينيا، البوسنة والهرسك، الدانمارك، فرنسا، اليونان، إيرلندا، أيسلندا ومقدونيا في القائمة.

لا يرد اسم تركيا في برنامج عام 2019

وجاء في بيان CPT أن" لجنة مناهضة التعذيب CPT يمكنها إجراء زيارات طارئة في حال دعت الضرورة."

وكانت CPT تزور 10 دول قبل الآن بشكل منتظم. لكنها خفضت من عدد البلدان التي تزورها سنويا إلى 8 في عام 2018 من أجل فسح المجال للزيارات الطارئة بشكل أكبر.

ولم يتأكد بعد فيما ستقوم CPT بزيارة تركيا أم لا. وكانت CPT قد كشفت يوم 20 آذار عن تقريرها حول إمرالي. وكان هذا التقرير حول الزيارة التي تمت قبل سنتين لذلك لم يقتنع به الرأي العام كثيراً. وقد أرادت تركيا أن يكشف عن التقرير بعد سنتين. ومن الملفت للنظر أن هذا التقرير ظهر إلى العلن بعد يومين من احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.