تركيا : انتهاكات لحقوق الأطفال ومقتل 27 امرأة

 ذكرت لجنة الطفولة فرع جمعية حقوق الإنسان في آمد بأن تركيا تنتهك جميع المعاهدات الدولية

أصدرت لجنة الطفولة التابعة لفرع جمعية حقوق الإنسان في آمد بياناً كتابياً بحول الأطفال القابعين داخل السجون التركية مع امهاتهم .

وجاء في البيان التأكيد على وجود 743 طفل داخل السجون مع أمهاتهم ، كما تطرق البيان الى مراجعة المعتقلة داخل سجن آمد مع طفليها شكران أرغا ، المحكمة الدستورية وقبول المحكمة مراجعتها وأصدارها قراراً بالقيام بإصلاحات من الناحية القانونية.

وحول الطفلين أفشين وسانماز ذو ال16 شهر و6 أشهر اللذان يقبعان في السجن مع والدتهما ويعاني أحدهما من أمراض مزمنة ،تمت المطالبة بتأجيل سجن والدتهم من أجل معالجة الطفل ولكن الطلب قوبل بالرفض ، والذي هو بمثابة رفض للقوانين الدولية التي تنادي بها تركيا .

وأشار البيان الى عدم السماح ببقاء الأطفال المرضى داخل السجون مع امهاتهم وطالب جميع المسؤولين بالعمل من اجل حصول الطفولة على حقها في العيش الحر الكريم ،وبأنه يجب القيام بخطوات إيجابية في طريق الإصلاح ".

ومن جهة أخرى قامت مبادرة (سنوقف الجرائم المرتكبة بحق المرأة ) بنشر تقريرها حول الجرائم التي تمت بحق المرأة في شهر آذار 2019.

وبحسب التقرير فإن هنالك 27 امرأة قتلت على يد الرجال ،9 منهن لم يتم التعرف على قاتلهن ،و6 قتلن على أيدي أزواجهن ،4 على أيدي أولادهن ،وواحدة على يد أقاربها ،وواحدة من قبل ابن عمها ،وامرأة أخرى قتلت على يد طليقها ،وأخرى على يد زوج اختها ،10 نساء قتلن بالسلاح ،3 تم خنقهن ،2 منهن قتلن تحت التعذيب .

كما وذكر البيان أسماء النساء وهن :سميرة أرسلان ،عائشة دمير ،سينم جديك ،سوزان . ه ،ألأماس آكسو ،فكار تالو ،هجار جنكيز ،فاطمة شنكول ،عيوش جتين ،عائشة داي أوغلو ،أوزلم .س ،مينا توبجو ،سهر بولاد ،فاطمة أردوغان ،مسلمة .ب ،نيهال إيشلدار ،يليز ،سعادت .ك ،كزيبان أرجان ،عائشة سولماز ،زينب أسين ،أرزو أوسكان ،ليلي .ي ،زينب أوزتورك ،آيني د،آبرو أردم ،وامرأة 47 سنة لم يتم التعرف على اسمها ".