ترحيب أمريكي بانتهاء تنظيم داعش في العراق

رحّبت الولايات المتّحدة الأمريكية بإعلان الحكومة العراقية بالقضاء على تنظيم داعش الإرهابي, في الوقت الذي حذّرت فيه الناطقة باسم الخارجية الأمريكية من استمرار تهديدات التنظيم.

أبدت الولايات المتّحدة الأمريكية ترحيبها بانتهاء ما أسمته "احتلال تنظيم داعش الشنيع" لمناطق واسعة من الأراضي العراقية, وذلك عقب إعلان العراق القضاء على "جهاديي التنظيم", ودعت الخارجية الأمريكية إلى توخّي الحذر لعدم ظهور "مجموعات إرهابية" أخرى.

وأفادت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية, هيذر ناورت, في تصريحات صحفية اليوم السبت (9 كانون الأول) بأنّ إعلان الحكومة العراقية "يشير إلى انتهاء آخر فلول الخلافة, التي أعلنها تنظيم داعش في العراق" وتابعت أنّ "السكّان المقيمين في تلك المناطق قد تحرّروا من سيطرة مسلّحي التنظيم الوحشي".

كما أكّدت ناورت على اتفاق واشنطن مع بغداد فيما يتعلق بأنّ تحرير العراق من داعش "لايعني نهاية المعركة ضدّ الإرهاب" داعيةً لتوخّي الحذر ووجوب أنّ "نكون متيقظين في مواجهة كلّ عقيدة متطرفة, كي لا يعود التنظيم المتشدّد وظهور تهديدات من مجموعات إرهابية آخرى".

وقد أوضحت المتحدّثة الأمريكية "الطبيعة المقزّزة" لتنظيم داعش "الشنيع", الذي استخدم الأطفال والمدنيين كدروعٍ بشرية وحوّل المستشفيات والجامعات والمدارس والمساجد إلى مصانع للأسلحة, وجعل منها "قواعد لتنفيذ عملياته الإرهابية".

وأبدت هيذر ناورت فخر التحالف الدولي "بالدعم الذي قدّمه للقوات الأمنية العراقية, التي حاربت بشجاعة, لإلحاق الهزيمة بأولئك الإرهابيين", مشدّدة على مواصلة الدعم لمكافحة الإرهاب في عموم المنطقة.