ترامب: واشنطن ستظل يقظة تجاه "داعش" بعد تحرير كامل الأراضي بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستبقى يقظة تجاه تنظيم داعش الإرهابي وتحاربه حتى تقضي عليه في أي مكان ينشط فيه.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن "مائة في المئة من الأراضي التي كانت تحت سيطرة داعش في العراق وسوريا تم تحريرها".، حسبما ذكر موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وقال ترامب في بيان:

"يسرني أن أعلن أن الولايات المتحدة، (بالتعاون) مع حلفائنا في التحالف الدولي (...) وبينهم قوات الامن العراقية وقوات سوريا الديموقراطية (قسد)، حررت كل الاراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق، مئة في المئة من أراضي الخلافة"، واضاف ترامب: "سنبقى يقظين (...) حتى هزيمة التنظيم أينما كان، سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لسحق الارهابيين الاسلاميين المتطرفين تماما"، وتابع: "الى جميع الشبان على الانترنت الذين يؤمنون بدعاية تنظيم الدولة الاسلامية، الموت ينتظركم إذا انضممتم اليهم".

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة لا يزال أمامها الكثير من العمل للقيام به رغم إعلان هزيمة داعش في سوريا، وبسؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة ستقدم تمويلا إضافيا لمنع عودة ظهور التنظيم، قال بومبيو" مهمتنا لم تتغير... ولا يزال أمامنا عمل يجب القيام به لضمان عدم استمرار الإرهاب في النمو".

وكانت، قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم السبت، عن بدء مرحلة جديدة في قتال تنظيم داعش في سوريا بالتعاون مع التحالف الدولي، بعد وقت قصير من إعلانها انتهاء "دولة الخلافة" المزعومة، وقال القائد العام لقسد مظلوم كوباني خلال احتفال أقيم في حقل العمر النفطي في شرق سوريا "نعلن للرأي العام العالمي عن بدء مرحلة جديدة في محاربة إرهابيي داعش (..) بهدف القضاء الكامل على الوجود العسكري السري لتنظيم داعش المتمثل في خلاياه النائمة، والتي لا تزال تشكل خطرا كبيرا على منطقتنا والعالم بأسره".

وكان نائب المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي وليام روباك، قد رحب في كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالنصر، قائلا "نهنئ الشعب السوري خصوصا قوات سوريا الديمقراطية على تدميرها الخلافة المزعومة لداعش". وأكد أن الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته كانا "حازمين بقولهما إننا سنقوم بما يلزم في المنطقة، بما في ذلك هنا في سوريا، وفي أنحاء العالم لضمان القضاء على هذا التهديد".

 

 

*صورة أرشيفية.