ترامب: منعت أردوغان من مهاجمة وإبادة حلفائنا الكرد في سوريا

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش قمة العشرين المنعقدة بمدينة أوساكا اليابانية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يهدف إلى القضاء على الكرد وأرسل الجيش لفتح معركة مع "حلفائنا الإستراتيجيين" ضد داعش.

وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش قمة العشرين التي أقيمت في مدينة أوساكا اليابانية، على أن تركيا "استعدت" للهجوم لإبادة الكرد على الحدود مع سوريا، لكنه تدخل وطلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقف ذلك. وأضاف "كان يسعى للقضاء على الكرد. لقد قلت له لا يمكنك القيام بذلك ولم يفعل ذلك".

ووصف ترامب تركيا بأنها "قضية مثيرة للاهتمام"، وقال إن أردوغان أراد ذات يوم "القضاء على الكرد"، حيث أرسل حوالي 65000 شخصاً إلى الحدود السورية - التركية وكان يريد فتح معركة دامية مع حلفائنا الإستراتيجيين "الكرد" الذين حاربوا "داعش"، وأكد ترامب أنه اتصل وطلب من أردوغان ألا يفعل ذلك، وهو بدوره "لم يفعل ذلك".

وعندما سُئل ترامب عن لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لم يقل ترامب ما إذا كانت أنقرة ستُواجه عقوبات لشراء نظام الصواريخ S-400 من روسيا أم لا، بل ألقى باللوم على سلفه باراك أوباما، وقال بسبب عدم بيعه تركيا منظومة "باتريوت" الصاروخية، اضطرت لشراء الصواريخ الروسية. ولكن ترامب لم يعلق على ما إذا كان سيفرض عقوبات على تركيا، لكنه قال إن شراءها لمنظومة " "اس400" الصاروخية يعد مشكلة حقا.

وأضاف ترامب "إننا نناقش ذلك، إننا أمام موقف معقد"، وتابع ترامب "إننا نبحث عن حلول مختلفة، إنها مشكلة، ليس هناك شك في ذلك". وأضاف أن "تركيا صديقة لنا"، مشيرا إلى أنه يريد زيادة مستوى التجارة بين البلدين. وتابع ترامب "لا يمكنك التعامل مع الآخرين بتلك الطريقة، مثلما فعلت إدارة أوباما". وقال ترامب مازحا: إن الوفد التركي بدا أنه أحد "أطقم هوليوود".