تحديد الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المصرية وفتح باب الترشّح

أصدرت الهيئة الوطنية المصرية بياناً حدّدت فيه موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة, كما أعلنت فيه عن فتح باب الترشّح خلال شهر كانون الثاني الجاري.

ذكرت الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات في بيانٍ لها, نُشر اليوم الإثنين (8 كانون الثاني) أنّ الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة ستجري خلال شهر آذار المقبل.

وأوضحت الهيئة أنّ التصويت خارج مصر سيبدأ في 16 آذار القادم, وسيستمر لمدة 3 أيام, كما أشارت إلى بدء عمليات التصويت الداخلية في 26 من الشهر ذاته.

من جهته, قال رئيس هيئة الانتخابات, المستشار لاشين ابراهيم "في حال وجود جولة إعادة, فإنّها ستجري خارج مصر ولمدة 3 أيام, في الفترة بين 19 و21 من شهر نيسان" مضيفاً أن جولة الإعادة تلك, داخل مصر, ستكون خلال 24 و25 و26 من شهر نيسان.

كما أكّد ابراهيم على الالتزام ب"الشفافية والحيادية" خلال الانتخابات القادمة, داعياً المصريين إلى المشاركة في عمليات التصويت لاختيار مرشّحيهم, الذين سيبدأون بالترشّح في 20 من كانون الثاني الحالي.

يذكر أن ولاية الرئيس الحالي, عبد الفتاح السيسي تنتهي في شهر حزيران المقبل, وكان رئيس وزراء مصر الأسبق, أحمد شفيق قد أعلن عدم ترشّحه لخوض الانتخابات, بعدما كان قد صرّح بأنّه سيدخل منافساتها.