بومبيو: زيارتي المفاجأة إلى بغداد رد على التصعيد الإيراني

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن زيارته المفاجأة إلى بغداد جاءت كرد فعل للتصعيد الإيراني بشكل مبالغ فيه في المنطقة.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، من أن إيران تصعد من أنشطتها بشكل مبالغ فيه في المنطقة، ولذلك جاءت زيارته المفاجأة إلى العراق.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن مخاوف بلاده بشأن سيادة العراق ليست جديدة، وأنها تريد أن يكون العراق مستقلا ولا يخضع او يدين بالفضل لأي دولة أخرى.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، حيث ركزت الزيارة على مسائل تتعلق بالدور والنفوذ الإيراني في العراق، وسط أجواء تصعيد غير مسبوقة في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان بومبيو ألغى زيارة كان مقررا أن يقوم بها إلى ألمانيا بسبب "مسائل ملحّة" وفق المتحدثة باسمه، حسبما ذكرت قناة الحرة الأمريكية.

وأرسلت الولايات المتحدة قبل يومين حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط في مناورة مصحوبة بتحذير "واضح لا لبس فيه" من البيت الأبيض إلى إيران، وقال وزير الخارجية بومبيو، أمس، إن الولايات المتحدة أرسلت حاملة طائراتها إلى المنطقة بعدما شهدت "تحركًا تصعيديًا" من قبل إيران.