بولدان: قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية يعكس موقف أوروبا من القضية الكردية

أكدت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي بروين بولدان الرفض التام لقرار محكمة حقوق الإنسان الأوربية الرافض للتحقيق في ملف تهديد أوجلان بالقتل وتعريضه للتعذيب النفسي من قبل تركيا.

انتقدت الرئيسة العامة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطيHDP وعضو وفد إيمرالي بروين بولدان موقف محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، رفضها التحقيق في قضية تعرض القائد الكردي عبد الله أوجلان للتعذيب النفسي والتهديد بالقتل في العام 2008، معتبرة أن قرار المحكمة يمثل موقف الدول الأوروبية من قضية الشعب الكردي.

وقالت بولدان: "علينا أن نفهم أن هذا الرفض لا يمثل موقف المحكمة من أوجلان وحدة إنما يشمل كل الموافق من الشعب الكردي بشكل عام. أوجلان ومنذ قرابة عشرون عاماً يعاني من العزلة المشددة وهذا انتهاك لحقوق الإنسان ولا يمكننا أن نصف السنوات الأخيرة منذ 2015 وحدها بالعزلة المشددة".

وتابعت بولدان: "عن هذا العزلة المشددة نستطيع نرى أوجه الشبة بين تركيا, الدول الأوروبية ومحكمة حقوق الإنسان الأوروبية من خلال مواقفها السلبية من قضية العزلة المفروضة على أوجلان. نحن نؤكد أنه حق طبيعي وإنساني أن يلتقي أوجلان عائلته، محاميه ولجان مستقلة وعلى هذا نرى أن قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية الرافض للتحقيق في ملف تعرض أوجلان للتهيب والتهديد بالقتل غير صحيح".

وأضافت: "لا يمكن اعتبار أوجلان شخصية عادية, كما لا يمكن اعتبار ما يفرض على سجن إيمرالي أمراً عادياً.

وأختمت حديثها بالقول: "نحن نرفض كلياً العزلة المشددة المفروضة على أوجلان منذ سنوات طويلة، وقرار المحكمة اليوم هو دعم وتشجيع على تشديد العزلة، على جميع أبناء الشعب الكردي أن يدرك أن هذا القرار من قضية أوجلان يمثل موقف الدول الأوروبية من الشعب الكردي ككل. وأعيد وأشدد على أن هذا القرار غير منصف وغير صائب وعلى المحكمة مراجعة قراراها والتراجع عنه".