برلماني عراقي: معسكر بعشيقة التركي إرهابي وغير قانوني

طالب برلمانيون عراقيون إغلاق المعسكر التركي في بعشيقة، والذي يقع على بعد /20/ كيلومتر شرقي الموصل، حيث رأوا أنه معسكر غير قانوني واعتبار من بداخلها "إرهابي".

ونقلت وكالة "نورث بريس" من داخل المؤتمر الصحفي الذي عُقد يوم أول أمس الجمعة الموافق 19 نيسان، في مجلس النواب العراقي، حيث كشف النائب عدي العواد عن مطالبتهم رئاسة مجلس النواب العراقي اعتبار معسكر البعشيقة ومن يتدربون داخله "إرهابيين وخارجين عن القانون".

وسبق أن شهدت العلاقات الدبلوماسية بين العراق وتركيا توترا حادّا، امتد لأشهر عقب دخول قوة تركية من مئات الجنود والضباط مع /25/ دبابة، وعدد من المدرعات في كانون الأول 2015 إلى مناطق في جنوب كردستان (إقليم كردستان العراق)، وتمركزها في معسكر بعشيقة الذي يبعد /20/ كيلومترا عن شرقي الموصل.

وطالبات السلطات العراقية مراراً بانسحاب هذه القوة، لكن الحكومة التركية ترفض الانسحاب تحت حجة وجود حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل داخل الحدود العراقية.

وأشار عدي العواد، في تصريحه الصحفي، أن أعضاء في لجنة تقصي الحقائق البرلمانية "شهدوا حدثاً خطيراً ومهماً وهو تجنيد وتسليح الآلاف من الشباب العراقيين في المعسكر التركي دون تحديد مهمة لهم"، مُضيفاً أنهم طالبوا رئاسة مجلس النواب اعتبار هذا المعسكر "معسكراً إرهابياً وخارجاً عن القانون ومحاسبة كل من يتدرب به أو يلجأ اليه".

ويشار إلى أن مطالب النائب تأتي بعد قرار سابق للبرلمان العراقي في تشرين الأول عام2016، دعت فيه الحكومة العراقية إلى اعتبار القوات التركية داخل الأراضي العراقية "قوات محتلة ومعادية"، وضرورة العمل على إخراجها من الأراضي العراقية، وحصل القرار على غالبية الأصوات.

 

 

 

 

الصورة: دبابة تركية في معسكر بعشيقة بجنوب كردستان.