انهيار قيمة الليرة التركية في سوق الصرف

تواصل الليرة التركية تراجعها أمام سعر الصرف مقابل الدولار و اليورو,  و فشل الدعوات إلى إجراء انتخابات مبكرة يزيد من المخاوف في ظل انهيار قياسي لسعر الليرة التركية.

بعد أن دعا رئيس حزب الحركة القوميةMHP دولت باخجلي إلى إجراء انتخابات مبكرة في تركيا, ارتفعت قيمة الدولار مقابل الليرة التركية بشكل كبير. قبل هذا الإعلان من قبل باخجلي كان قيمة الدولار 4,08 ليرة تركية في حين ارتفع إلى 4,1270 ليرة بعد أن دعا باخلي إلى انتخابات مبكرة.

كذلك ارتفعت قيمة اليورو مقابل الليرة التركية إلى 5,1008 ليرة تركية, مؤشر بورصة إسطنبول الذي شهد ارتفاعاً ليصل إلى 111451 نقطة و مع الدعوى إلى إجراء انتخابات مبكرة شهد تراجعاً بنسبة 2% لينخفض إلى 108274 نقطة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفي تعليقة على هذا الانهيار وصفه " بالهجوم" متناسياً سياساته القمعية, الاحتلالية و الحرب التي أثرت بشكل غير محدود على  الاقتصاد التركية. أردوغان قال: يتحججون ب‍ سوريا و يهاجمون الاقتصاد التركي مؤكداً بالقول: لا يمكن لاحد تثقيفنا من خلال سعر الصرف.

تصريحات و تدخلات الحكومة التركية والى اليوم لم تجدي نفعاً ولم تتمكن من الحفاظ على سعر الليرة التركية فمن ناحية تتراجع الليرة التركية أمام الدولار و اليورو من ناحية أخرى ترتفع نسبة البطالة في تركيا. رغم كل التشجيع من قبل الحكومة التركية فمنذ كانون الأول 2017 و إلى اليوم ارتفعت نسبة البطالة 10,04 إلى 10,08. هذه الأرقام صادرة عن الجهات الحكومية الرسمية في حين ان بعض الجهات الخاصة تؤكد عدم صحة هذه الأرقام و نسبة البطالة تتجاوز بكثير النسب المعلنة من قبل الحكومة.