الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

انتهاكات ترامب تتجاوز فضيحة ووترغيت وترامب يرغب في محاكمة في مجلس الشيوخ

أعلن آدم شيف رئيس لجنة التحقيق الهادفة إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم أمس الخميس أن الوقائع المنسوبة للرئيس ترامب "أخطر بكثير" مما فعله الرئيس السابق ريتشارد نيكسون.

وكان الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون قد استقال عام 1974 تجنباً لإجراءات عزل مؤكدة على خلفية فضيحة "ووترغيت".

وقال شيف مختتماً جلسات استماع في الكونغرس "نحن أمام مسألة خطيرة جداً تتعلق بتجميد مساعدات عسكرية لحليف في حالة حرب، مشيراً بذلك إلى أوكرانيا.

وشدد على أن "هذا يتجاوز بكثير ما قام به نيكسون"، مضيفاً "لا يوجد ما هو أكثر خطورة من رئيس غير أخلاقي يعتقد أنه فوق القانون".

كما يسعى الديمقراطيون إلى جمع أوراق كثيرة تدين الرئيس الأمريكي ترامب في عدة قضايا، لكن القضية الأهم التي تعتبر خرقاً للقانون الأمريكي هي قضية إثبات أن ترامب سعى إلى ربط تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، بزيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى البيت الأبيض، والحصول على تعهد من أوكرانيا بفتح تحقيق بحق جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، وابنه هانتر الذي شغل سابقاً منصب عضو في مجلس إدارة شركة نفطية أوكرانية.

ويتمحور التحقيق الرامي إلى عزل ترامب حول مكالمة هاتفية تمت بين ترامب وزيلنسكي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلي في بيان ”الرئيس ترامب يريد محاكمة في مجلس الشيوخ لأن من الواضح أنه المجلس الوحيد الذي يمكن أن يتوقع فيه نزاهة ومعاملة عادلة بموجب الدستور“.

وأضاف جيدلي ”نتوقع أن نستمع أخيراً إلى شهود أدلوا بالفعل بشهاداتهم، وربما شاركوا في الفساد، ومنهم آدم شيف وجو بايدن وهنتر بايدن ومن يطلق عليه مسرب المعلومات، وذلك على سبيل المثال لا الحصر".