انتصار قوّات سوريا الديمقراطيّة على داعش يتصدّر وسائل إعلام عالميّة و"ماكغورك" يهنّئ

تداولت الصحافة ووسائل إعلام عالميّة انتصار قوّات سوريا الديمقراطيّة على تنظيم داعش الإرهابي في آخر جيب له بقرية باغوز في ريف دير الزور الشرقي, معتبرة هذا الانتصار هو انتهاء "دولة الخلافة" التي كان التنظيم قد أعلنها قبل 5 أعوام.

وقالت وكالة "رويترز" في مانشيت لها نشرته اليوم السبت (23 آذار) "قوّات سوريا الديمقراطيّة تعلن هزيمة الدولة الإسلاميّة وزال الخلافة", مشيرةً إلى أنّ الانتصار على داعش "اكتسب بهجة أكبر لدى مقاتلين كرد في قوّات سوريا الديمقراطيّة, إذ تزامن مع احتفالهم بعيد النوروز".

وأوضحت الوكالة أنّ الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي "تنهي سيطرة التنظيم على الأراضي الشاسعة التي سيطر عليها في 2014 وقت إعلان دولة الخلافة ,إلّا أن التنظيم المتشدّد لا يزال يشكّل تهديداً".

ونشرت صحيفة "اندبندت" في نسختها العربيّة خبراً تحت مانشيت "قوّات سوريا الديموقراطيّة تعلن القضاء على دولة داعش", منوّهة فيه إلى أنّ القتال "استمرّ حتّى الساعات الأخيرة" بعد  ستة أشهر من اطلاق القوّات "هجوماً واسعاً بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة, على آخر جيب للمتشدّدين في شرق سوريا", كما أضافت أنّ معظم مسلّحي التنظيم الذين بقوا في الباغوز هم  "أجانب".

وأشارت وكالة "فرانس بريس" في خبرها الرئيسي إلى أنّ قوّات سوريا الديمقراطيّة أعلنت القضاء التّام على "دولة الخلافة", معتبرة أنّه مع السيطرة التّامة على قرية باغوز "لم يعد للتنظيم أيّ أراض تحت سيطرته في سوريا", وأضافت "قوّات سوريا الديمقراطيّة رفعت رايتها الصفراء على مبنى داخل آخر بقعة كانت تحت سيطرة التنظيم".

كما قالت "فرانس 24" الفرنسيّة في خبر نشرته على موقعها "قوّات سوريا الديمقراطيّة تعلن دحر تنظيم الدولة الإسلاميّة بعد سقوط آخر معاقله في الباغوز" مضيفة أنّ القوّات "رفعت رايتها في الباغوز, آخر جيب من جيوب التنظيم المتطرّف".

وتصدّر خبر الانتصار على داعش الصفحة الرئيسيّة لصحيفة "الشرق الأوسط" التي عنّونت خبرها ب"سوريا الديمقراطيّة تعلن النصر الكامل على داعش", موضحة أنّ قوّات سوريا الديمقراطيّة "تعهّدت  بملاحقة فلول التنظيم حتّى القضاء التّام عليهم".

وذكرت صحيفة "دويتش فيلله" الألمانيّة أنّ "قسد تعلن القضاء التّام على داعش بسوريا ونهاية الخلافة", مستشهدةً بتغزيدة لمدير المركز الإعلامي لقوّات سوريا الديمقراطيّة, مصطفى بالي قال فيها "نبّشر العالم بزوال دولة الخلافة المزعومة... الباغوز تحرّرت, والنصر العسكري ضدّ داعش تحقّق".

بدوره, هنّأ المبعوث السابق للرئيس الأمريكي لدى قوّات التحالف الدولي, بريت ماكغورك قوّات سوريا الديمقراطيّة بانتصارها على تنظيم داعش, وقال في رسالة له "يتوجّب علينا توجيه الشكر لهذه القوّات التي أنجزت انتصاراً تاريخيّاً للعالم أجمع", مقدّماً عزاءه لذوي شهداء قوّات سوريا الديمقراطيّة الذين ضحّوا بأرواحهم في سبيل القضاء على الإرهاب.