اليونان تحشد دعما أوروبيا وامريكيا وعربيا لمواجهة تركيا في المتوسط

تسعى اليونان الى حشد دعم دولي واقليمي لمواجهة التحركات التركية في البحر المتوسط، بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية اتفاق بحري ترفضه أثينا ودول المنطقة.

قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاس إن اليونان تسعى للحصول على دعم أوروبي أوسع ضد أنشطة تركيا في شرق البحر المتوسط ​​وتأمل أن يدين زعماء الاتحاد الأوروبي أنقرة في القمة التي تستمر يومين وتبدأ يوم الخميس.

وانطلقت القمة الأوروبية، الأخيرة لهذا العام، اليوم وعلى جدول أعمالها عدة ملفات مثيرة للخلافات والجدل من بينها الاستفزاز التركي لقبرص واليونان، وخاصة بعد توقيع اتفاق بحري بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبية، يعتدي على المناطق الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لليونان في المتوسط.

يتناول مشروع بيان للقمة كشفته رويترز يوم الأربعاء ثلاث قضايا أثارتها الحكومة اليونانية وهي: إدانة الاستفزازات التركية، مع الإشارة صراحة إلى أن هذا الاتفاق لن يكون له أي تأثير قانوني، ودعم أوروبا غير المشروط لليونان وقبرص، حسبما صرح بيتساس لقناة ANT1 التلفزيونية يوم الخميس.

وأضاف "هناك إطار للاتصالات بين رئيس الوزراء والدبلوماسية اليونانية ودول أخرى ، داخل وخارج أوروبا ، لعزل تركيا دبلوماسياً بسبب أفعالها غير القانونية بموجب القانون الدولي".

"ستوفر هذه الأشياء الثلاثة الحماية بحيث يمكن لجميع وكالات الاتحاد الأوروبي الأخرى وكذلك وزراء الاتحاد الأوروبي تحديد إطار للتعامل مع الاستفزاز التركي ، حتى مع فرض العقوبات ، إذا لزم الأمر"، حسبما ذكرت صحيفة كاثمريني اليونانية نقلا عن المتحدث باسم الحكومة.

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن اليونان ستُترك بمفردها إذا تصرفت تركيا وفقًا لتهديداتها، أعرب عن وجهة نظر مفادها أن البلاد "سيكون لها جميع حلفائها إلى جانبها، إذا لزم الأمر".

وفقًا لرويترز ، فإن مشروع البيان سيقول إن "مذكرة التفاهم التركية الليبية بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة (و) لا تمتثل لقانون (الأمم المتحدة) للبحار". 

وفي ظل توتر العلاقات الأمريكية التركية، قال مصدر دبلوماسي يوناني للصحفيين إن اليونان يمكنها استضافة القواعد العسكرية الأمريكية إذا أُجبرت على مغادرة تركيا، خاصة قاعدة "إنجرليك".

وجاء الإعلان اليونانى على خلفية تهديد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بغلق قاعدتي "أنجيرليك" و"كورجيك" الأمريكيتين، في حال فرضت واشنطن عقوبات على تركيا بشأن منظومة "إس 400" الروسية.

وفي سياق متصل، التقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح عيسى صباح اليوم الخميس برئيس البرلمان اليوناني كوسان تينس تاتولاتس 
وقال متحدث باسم صالح، إن رئيس البرلمان اليوناني كوستانتين طاسولس أكد تفهم الجانب اليوناني للأوضاع في ليبيا، مشددا على اعتبار اليونان لمجلس النواب الليبي الجسم الشرعي الوحيد الممثل للشعب الليبي.

ورفض مجلس النواب الليبي الاتفاق بين أردوغان والسراج منذ الإعلان عنه، وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي تحركه نحو نزع الشرعية عن حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، وطالب بسحب الاعتراف بالسراج. 

ونقل الصافي عن رئيس مجلس النواب اليوناني قوله إن هذا اللقاء سيكون بداية تواصل لتحقيق علاقة مثمرة بين  الشعبين.

وأضاف كوسان تينس تاتولاتس أن اليونان اطلعت على رسالة مجلس النواب الليبي الموجهة للأمم المتحدة حول مذكرة الفاهم بين السراج وتركيا، مؤكدا على كل ما جاء فيها من اعتراض على بنودها.

وتقدمت تركيا بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة فايز السراج في ليبيا، والخاصة بترسيم مناطق النفوذ البحري في شرق المتوسط، وذلك على الرغم من اعتراض مصر واليونان وقبرص. وشددت الامم المتحدة يوم الاربعاء على أهمية ان تجري اليونان وتركيا "حوارا مستمرا" حول الملفات الحساسة.

وطردت اليونان سفير ليبيا لديها احتجاج على الاتفاق، وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، يوم الأربعاء، إن اتفاقية الحدود البحرية في البحر المتوسط الموقعة بين تركيا وليبيا ​​مرفوضة من المجتمع الدولي بأسره.