الولايات المتحدة الأمريكية تكرر مواقفها الضعيفة

الولايات المتحدة الأمريكية و عوضاً اتخاذ موقف حازم من الهجمات التركية على عفرين تكرر خطابها السابق بالقول:" نشعر بالقلق, و الهجمات التركية على عفرين تشتت الانتباه في محاربة داعش".

 في جلسة مجلس الشيوخ الأمريكي من اجل مناقشة ميزانية عام 2019, قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل رد على أسئلة مجلس الشيوخ.

فوتيل في حديثة عن محاولات تركيا احتلال عفرين منذ مدة طويلة قال: نشعر "بالقلق", و هذه الهجمات التركية تعتبر تشتيت للمساعي التحالف الدولي الذي يعمل معلى محاربة داعش. فوتيل مضيفاً ان بلادهم لا تنوي بالمشاركة في ما يحصل في عفرين.

كما أضاف انهم على علم ان بعض قوات QSD توجهت إلى عفرين للدفاع عنها.

الجنرال فوتيل اعلن او قوات سوريا الديمقراطية QSD و قوات التحالف تمكنت من تحرير 98% من الأراضي التي كانت تحت سيطرة داعش مضيفاً انهم وبعد الانتهاء من داعش سيتم التركيز على الحفاظ على المناطق المحررة و حمايتها. فوتيل أوضح ان قوات QSD وباقي القوى هي التي ستتولى مهمة حماية هذه المناطق و ستشكل منصة مشتركة في إطار مباحثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

كما أشار إلى الدور الروسي وقال: في ما يتعلق بتركيا و وحدات حماية الشعب YPG, روسيا تعمل على تأجيج الصراع و إشعال النيران و تحاول اظهرا نفسها بريئة مما يحصل و تعمل على إطفائها. وقال: هذا الوضع مقلق بالنسبة لنا. وفي رده على احد الأسئلة حول الوضع السوري فوتيل أضاف : من المبكر ان نقول ان النظام السوري حقق نصراً على المعارضة, كما ان قوات المعارضة لا تزال تشكل خطراً على الأسد.