النرويج تنوي تسليم سياسية كردية إلى تركيا

تنوي السلطات النرويجية تسليم السياسية الكردية كوليزار تاشدمير التي ناضلت لسنوات في صفوف الحركة التحررية الكردستانية إلى تركيا التي تشهد حالات تعذيب منهجي. وكانت كوليزار تاشدمير قد سافرت إلى النرويج بهدف المعالجة.

بعد أن ناضلت كوليزار تاشدمير أكثر من 27 عاماً ضمن صفوف الكريلا في جبال كردستان، طلبت في شهر أيلول من عام 2015 اللجوء السياسي في النرويج لكي تتلقى العلاج، لكن النرويج رفضت طلب اللجوء السياسي ولذلك اُضطرت كوليزار إلى السفر إلى ألمانيا بهدف تلقي العلاج، لكن لجوء كوليزار تاشدمير رُفض هناك أيضاً بسبب اتفاقية دوبلن وقامت ألمانيا بتسليمها إلى النرويج، والآن بدأت السلطات النرويجية عملية تسليم كوليزار تاشدمير إلى السلطات التركية.

الدعوة إلى فعالية عاجلة لرفض تسليم كوليزار تاشدمير 

يعلم العالم بأسره أن تسليم كوليزار تاشدمير التي قضت سنوات طويلة ضمن صفوف حزب العمال الكردستاني (PKK) لتركيا يعني تعريضها لتعذيب شديد، خاصة بعد محاولة الانقلاب في تركيا ومشاهد التعذيب التي شهدها العالم بأسره. لقد بذل محامو كوليزار تاشدمير جهوداً كبيرةً لإبطال قرار تسليم كوليزار تاشدمير لتركيا وتقوم المؤسسات الكردية بالتحضير لفعالية عاجلة لرفض قرار التسليم والمطالبة بالتراجع عنه.