النرويج تسلّم ناشطة كردية إلى دولة الاحتلال التركي

سلّمت السلطات النرويجية السياسية الكردية كوليزار تاشدمير إلى الدولة التركية. وكانت كوليزار تاشدمير قد قدّمت طلب لجوء سياسي في النرويج لكي تتلقى العلاج.

بعد أن ناضلت كوليزار تاشدمير أكثر من 27 عاماً ضمن صفوف الكريلا في جبال كردستان، طلبت في السابع من شهر حزيران لعام 2015 اللجوء السياسي في النرويج لكي تتلقى العلاج، لكن النرويج رفضت طلب اللجوء السياسي. وبالرغم من مرض العضال الذي تعانيه كوليزار تاشدمير والواقع الصعب الذي يعيشه النشطاء في تركيا، قامت السلطات النرويجية اليوم بإبعادها عن النرويج وتسليمها إلى تركيا.

هذا الإبعاد إلى تركيا التي تنتهك حقوق الإنسان بشكل مستمر وتقمع الحقوق والحريات بشكل علني يمثّل وضعاً جديداً وخطراً بالنسبة للاجئين.

يُذكرُ أنه بعد رفض لجوئها السياسي في النرويج، كانت كوليزار تاشدمير قد انتقلت إلى ألمانيا بهدف تلقي العلاج، لكن لجوء كوليزار تاشدمير كان قد رُفض هناك أيضاً بسبب اتفاقية دوبلن وقامت ألمانيا وقتها بتسليمها إلى النرويج.

وكانت حركة المرأة الكردية في أوربا (TJK-E) قد أدلت ببيانٍ قبل تسليم كوليزار إلى تركيا قالت فيه: "يريدون أن يجعلوا من كوليزار تاشدمير ضحية لسياساتهم". وطالبت الحركة بإبطال قرار إبعاد كوليزار تاشدمير وتابعت في بيانها: "ما زالت حالة الطوارئ قائمة في تركيا. في تركيا التي تخضع للحكم الفردي المطلق، لم يعد الفرد العادي يتمتع بسلامة الحياة، لذلك فإنه من الواضح أن هناك خطراً كبيراً على سلامة حياة كوليزار تاشدمير التي تُعرف بهويتها السياسية".