المفوض السامي: تركيا تشكل تهديداً للمدنيين في عفرين

المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة  زيد رعد الحسين وخلال الجلسة 37 للمجلس حذر من ان الهجمات التركية على عفرين تهديد حقيقي و يشكل خطرا على حياة المدنيين.

وقال زيد رعد الحسين خلال عرضه تقريره السنوي في جنيف أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة “هذا الشهر، وصف الأمين العام للأمم المتحدة الغوطة الشرقية بأنها جحيم على الأرض”.

وأضاف “في الشهر المقبل أو الذي يليه، سيواجه الناس في مكان آخر نهاية العالم، نهاية عالم متعمدة، مخطط  لها وينفذها أفراد يعملون لحساب الحكومة، بدعم مطلق على ما يبدو من بعض حلفائهم الأجانب”.

واعتبر الحسين أن من الملح عكس هذا التوجه الكارثي وإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال إن “النزاع دخل مرحلة رعب جديدة”.

وندد بحمام الدم الهائل في الغوطة الشرقية وتصاعد العنف في محافظة إدلب، وتابع قائلاً “في عفرين، يهدد الهجوم الذي تشنه تركيا أيضاً عدداً كبيراً من المدنيين” و”سكان دمشق الذين يقيمون في المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة يتعرضون بدورهم لتصعيد جديد للضربات البرية”.

وكان مجلس الأمن أقر في الـ 24 من شباط هدنة في سوريا لمدة 30 يوماً، لكن النظام السوري وبدعم من الطائرات الروسية، استمروا في قصف الغوطة الشرقية لدمشق بشكل مكثف تسبب بفقدان مئات المدنيين لحياتهم.

كما استمرت تركيا بعدوانها على عفرين والذي بدأ في الـ 20 من كانون الثاني المنصرم، متحدية القرار الأممي بوقف إطلاق النار، وتسبب العدوان التركي منذ بدايته بفقدان ما يزيد عن 210 مدنيين لحياتهم وإصابة ما يزيد عن 600  آخرين بينهم إصابات بغاز الكلور السام.