المحامي فورال: المضربون يتعرضون لمعاملة غير إنسانية

قال المحامي فرات فورال عضو لجنة السجون في منظمة حقوق الإنسان، فرع إسطنبول، إن إدارة السجون تدخل المضربين عن الطعام في الحجرات الفردية دون أية تحقيقات.

وأوضح فورال أن نظام العزلة، المفروض على سجن جزيرة إمرالي، ليس قضية عزلة فقط إنما هو في نفس الوقت يعبر عن رغبة تركيا في عدم السعي لحل القضية الكردية، ولهذا المعتقلون في السجون يناضلون لكسر العزلة المفروضة على إمرالي. 
جاء هذا في حوار أجرته وكالة فرات للأنباء مع عضو لجنة السجون فرع إسطنبول في جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) فرات فورال. 
وحول الانتهاكات في المعتقلات قال: إنه "منذ بداية حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام وردتنا الكثير من الرسائل عن الانتهاكات، التي ترتكب في السجون، كذلك وثقنا عدد من الانتهاكات من خلال لجنة السجون التابعة لمنظمة حقوق الإنسان". 
وأوضح أنه مع تمدد وانتشار الحملة ازدادت الانتهاكات. في بعض السجون ومنع عن المضربين بعض المواد الضرورية للإضراب كحمض الليمون، الملح، السكر والماء. كذلك لم تقدم الاحتياجات الأساسية للمضربين في بعض السجون. وفي سجون سيليفري، تيكرداغ وكبزي مُنع فيتامين (B) عن المضربين لمدة 25 يوماً، أيضاً منعت الكربونات عن المضربين في تيكرداغ مما أدى إلى ظهور مشاكل صحية لدى المضربين في وقت مبكر". 
وأضاف "بشكل عام نستطيع القول إن المضربين يُقابلون منذ بداية الحملة بمعاملة غير إنسانية من قبل إدارة السجون وحتى الأطباء الذين يجرون لهم الفحوصات الطبية"
وذكر فورال أن حملات الإضراب عن الطعام لرفع العزلة المفروضة على القائد أوجلان انتشرت في جميع المعتقلات وأن الشعب يدعمون هذه الفعالية. 
وبدوره أشار فورال إلى نضال أمهات المعتقلين اللاتي يعتصمن أمام السجون لتصعيد مقاومة أبنائهن. 
وقال: "إن فعاليات أمهات المعتقلين بدأت في ناحية كبزي وبعدها استمرت في كزل تبي، آمد وإيله. هؤلاء الأمهات هن أمهات السلام وأمهات المعتقلين ومطالبهن هي حياة أبنائهن. وهناك انتهاكات وحشية تمارسها الشرطة التركية ضدهم".
وأشار فورال إلى مطالب النشطاء المضربين عن الطعام في رفع العزلة المفروضة على القائد أوجلان، وقال: "إن المطلب الوحيد للمعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام هو رفع العزلة المفروضة على القائد أوجلان. والنظام الديكتاتوري، الذي يتبعه النظام  التركي منتشر في المجتمع التركي، وأن عدم رفع العزلة المفروضة على القائد أوجلان تعني سد الطريق أمام تحقيق السلام في المنطقة.
وأن إنهاء النظام الذي يتبع في إمرالي يعني إنهاء جميع الممارسات الوحشية في المعتقلات".
وأكد فورال أن التحقيقات بخصوص 7 الاف معتقل سياسي بدأت وأن السلطات التركية فرضت على المعتقلين في السجن نموذج  T في تكريداغ عقوبات بالسجن الانفرادي، موضحاً: "وهذا ليس قانونياً وإلى جانب السجن الانفرادي هناك ممارسات وانتهاكات غير قانونية ومثال على ذلك هناك معتقلون انتهت مدة عقوباتهم ولم يطلق سراحهم".