الليرة التركية تتراجع مجددا على إثر هزائم أردوغان الانتخابية

تعرضت العملة المحلية التركية (الليرة) لهبوط جديد في قيمتها مقابل الدولار، بعد الهزائم التي تعرض لها الرئيس التركي وحزبه الحاكم في المدن التركية الكبرى.

تراجعت الليرة التركية بنسبة 1.2 % مقابل الدولار في المعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، بعد اعلان النتائج الأولية للانتخابات المحلية فقد فيها حزب الرئيس رجب طيب اردوغان حزب العدالة والتنمية السيطرة على العاصمة أنقرة ووجود مؤشرات قوية على خسارته لأسطنبول كبرى المدن التركية.

وفي الساعة 0416 بتوقيت جرينتش، سجلت الليرة 5.62 مقابل العملة الأمريكية، بعد أن ضعفت أكثر إلى 5.63، مقارنة مع إغلاق الجمعة البالغ 5.5550. وتأرجت العملة بشدة وشهدت الأسهم والسندات التركية عمليات بيع على مدى الأسبوع السابق على الانتخابات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبعد تصويت الأحد، ينتظر المستثمرون من الرئيس التركي وصهره، وزير المالية بيرات البيرق، أن يقدما تأكيدات، على نحو عاجل، بأنهما سيركزان على إصلاح الاقتصاد التركي على المدى الطويل، بدلاً من الحلول المؤقتة قصيرة الأجل التي يقدمانها لاستقطاب الناخبين، حسبما ذكرت قناة "العربية" الاخبارية، التي اضافت: "وهذا يعني تعهداً بالعمل على ما يزيد عن مجرد، على حد وصف أحد المصرفيين، تدابير "على الطريقة السوفيتية" الأخيرة، والتي شملت السعي لخفض أسعار الفواكه والخضراوات، والضغط على بنوك الدولة لمزيد من الإقراض وبأسعار فائدة منخفضة".