القوات الأمريكية باقية لفترة أطول في سوريا

أكّد مسؤول في الإدارة الأمريكية على موافقة الرئيس دونالد ترامب ببقاء القوات الأمريكية في سوريا لفترة أخرى, مع عدم تحديد جدول زمني لخروج تلك القوات.

ذكر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية اليوم الأربعاء (4 نيسان 2018) إنّ الرئيس دونالد ترامب وافق على إبقاء القوات الأمريكية في سوريا لفترة أطول من أجل مواصلة الحرب ضدّ تنظيم داعش الإرهابي, وذلك في اجتماع لمجلس الأمن القومي عُقد يوم أمس.

وأضاف المسؤول الأمريكي بأنّ ترامب يرغب بحسب قوات بلاده من سوريا في "وقت قريب نسبياً". حيث يبلغ عدد الجنود الأمريكيين في سوريا نحو ألفي جندي، يتعاونون غالبا مع قوات سوريا الديمقراطية ضدّ داعش.

وأشار المسؤول إلى أنّ ترامب لم يقر جدولاً زمنياً محدداً لسحب القوات خلال الاجتماع. وقال إنه يريد ضمان هزيمة داعش، متابعاً "كما يريد الرئيس من دول أخرى في المنطقة والأمم المتّحدة بذل مزيد من الجهود والمساعدة في تحقيق الاستقرار بسوريا". 

وفي بيان اليوم الأربعاء قال البيت الأبيض إن المهمة العسكرية الأمريكية للقضاء على تنظيم داعش في سوريا "تقترب من نهايتها سريعا حيث أصبح التنظيم مدمراً بالكامل تقريبا". وأضاف في البيان "الولايات المتحدة وحلفاؤنا لا يزالون ملتزمين بالقضاء على وجود تنظيم الدولة الإسلامية المحدود في سوريا والذي لم تتخلص منه قواتنا بعد". وحث البيت الأبيض دول المنطقة والأمم المتحدة على المساعدة في ضمان "ألا تعاود الدولة الإسلامية الظهور مطلقا".

وقال الجنرال جوزيف فوتيل، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بصفته قائد القيادة المركزية الأمريكية أمس الثلاثاء، إنه تم استعادة ما يزيد على 90 في المئة من الأراضي التي كانت في حوزة  تنظيم داعش الإرهابي منذ عام 2014 .