الخبر العاجل: الاحتلال التركي يستهدف قرية في ريف منبج

القضية الكردية على جدول أعمال المجلس الفيدرالي الألماني

يُقام، اليوم الجمعة، في المجلس الفيدرالي الألماني مؤتمر بعنوان "حل القضية الكردية في الشرق الأوسط.. الآفاق والفرص والتحديات".

في الوقت الذي تحدث فيه أحداث حرجة في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا وروج آفا، يستضيف المجلس الفيدرالي الألماني اجتماعاً مهماً اليوم. سيعقد مؤتمر بعنوان: "حل القضية الكردية في الشرق الأوسط.. الآفاق والفرص والتحديات" في مبنى "ماري إليزابيث-لودرز-هاوس" التابع للمجلس الاتحادي.

وسيحضر المؤتمر العديد من السياسيين والخبراء من تركيا وكردستان والعديد الشخصيات من ألمانيا. وسيبدأ المؤتمر في الساعة 10:00 صباحاً وسيستمر حتى المساء.

أسباب وخفايا القضية الكردية

وسيفتتح أعمال المؤتمر بكلمات كل من النائبة اليسارية في البرلمان الاتحادي هيلين إفريم سومر، ومن مؤسسة روزا لوكسمبورغ الدكتور بوريس كانزليتر. كما سيبدأ المؤتمر بعرض تقديمي عن "أسباب وخفايا القضية الكردية في الشرق الأوسط" للمؤرخ إسماعيل كوبيلي.

وبعدها سيتم عقد جلسة حوارية بمشاركة رئيس الجمعية الاتحادية كلوديا روث، من لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجمعية الاتحادية د. دانييلا دي ريدر والمتحدث باسم العلاقات الخارجية لحزب اليسار ستيفان ليبيتش.

وسيجتمع العديد من أعضاء حزب الخضر والحزب الديمقراطي الاشتراكي معاً، إلى جانب أعضاء حزب اليسار. وسيكون عنوان اللجنة "السياسة الألمانية والقضية الكردية".

كما ستعقد جلسة بعنوان "جنوب كردستان بين مساعي استقلال لم ينجح والحكم الإقليمي" في وقت لاحق من بعد الظهر. وشارك كل من رئيسة مجلس إقليم كردستان الفيدرالي هيمن هاورامي ومديرة مؤسسة العلوم والسياسة البرفسور الدكتور فولكر بيرث كمتحدثين.

سيتم بعد ذلك عقد جلسة حوارية بعنوان "شمال وشرق سوريا بين الإدارة الذاتية ومواجهة المخاطر واستعادة نظام الأسد". وسيحضر الجلسة الحوارية، الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي(MSD) إلهام أحمد والمؤلفة أنيتا ستاروستا.

كما سيكون عنوان الجلسة النهائية للمؤتمر: "تركيا أردوغان بين الضغط والنضال من أجل الديمقراطية". وسيحضر هذه الجلسة الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP البرفسور الدكتور متحت سانجار، النائب في حزب الشعب الجمهوري(CHP) الدكتور سزغين تانركاولوك و الدكتور ديلك كوربان.