"العزلة ومقاومة إيمرالي".. ندوة في ألمانيا تكشف التشابه بين نضال مانديلا وأوجلان

عقد الكردستانيون ندوة حول العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان ومقاومة إيمرالي، في مدينة برلين، حيث دار الحديث عن نضال مانديلا وأوجلان.

نظم الكردستانيون  ندوة حول "العزلة ومقاومة إيمرالي" في العاصمة الألمانية برلين، وشارك المضربون عن الطعام في فعالية الندوة، كما شارك كل من الناطق الرسمي في البرلمان الوطني الأفريقي سولومان لجسا تسنولي، والبرلمانية في حزب الشعوب الديمقراطي ومحامية أوجلان أبور غوناي والممثلة عن حركة المرأة الكردية في أوروبا فيدان يلدرم في هذه الندوة.

خطورة عزلة أوجلان.. درس من نضال مانديلا

 وقال الناطق الرسمي في البرلمان الوطني الأفريقي سولومان لجسا تسنولي خلال الفعالية، أن حرية القائد أوجلان مهمة جداً لأجل كردستان وشرق الأوسط، "ما لم يتحرر الشعب الكردي لا يوجد أهمية لحريتنا".

وأكد تسنولي، أنه "ما لم يتحرر الشعب الكردي وقائدهم أوجلان، لن تتحقق الحرية لدى الأشخاص الذين يدعون إلى الديمقراطية".

وأعتبر أن نضال الشعب الكردي حاليا يحتاج إلى حرية قائده، مشيرا في هذا الصدد إلى نضال شعب جنوب إفريقيا ضد نظام الفصل العنصري الأبارتهايد بقيادة نيسلون منديلا، وقال: "عندما أردنا تشكيل التفاوض مع نظام أبارتهايد، رفض مانديلا هذا الأمر وقال أن "شخص المعتقل لا يستطيع عقد اللقاءات والنقاشات لأجل السلام: على رفاقي أيضاً المشاركة في هذه المرحلة"، وأيضاً في تركيا يحاولون أبعاد القائد، والشعب والحركة عن بعضه، ولكن بالمقاومة والنضال القوي للشعب لن ينتصر هذا المخطط."

 غوناي: أوجلان يحمي حرية المرآة

وحيت البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي أبرو غوناي مقاومة المضربين عن الطعام في بداية حديثها وقالت، "يوجد أمامنا قائد واحد الذي أسس فلسفته عن حرية المرآة، بينما يوجد نظام اغتصاب ضد هذه الفلسفة".

وتابعت: "ففي الشرق الأوسط يهاجم تنظيم داعش النساء الإيزيديات، وهذه الهجمات موجهة ضد فلسفة السيد أوجلان.. كان يتواجد مانديلا فترة طويلة في حملة الإضراب وكان باستطاعته رؤية أصدقائه، وكان مانديلا يعقد لقاءات، وكان المحامون يقومون بزيارته في كل فترة، لكن القائد أوجلان منذ عام 2011 لم يجتمع بمحاميه".