العراق ...حريق يطال مخازن الصناديق الانتخابية والعبادي يتوعد

نشب يوم  امس الاحد  حريق في مخازن تستخدمها مفوضية الانتخابات العراقية في العاصمة بغداد لحفظ صناديق اقتراع الناخبين في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وكانت مفوضية الانتخابات قد اعلنت ان الحريق الذي اتى على مخازن لصناديق اقتراع لن تؤشر على نتائج عملية الاقتراع.

ويأتي هذا فيما تجري الاستعدادات لعد وفرز يدوي لأصوات نحو 10 ملايين ناخب، إثر الكشف عن وجود عمليات تزوير وترهيب صاحبت الانتخابات التي أجريت في 12 أيار/مايو الماضي.

وتعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بملاحقة "العصابات الإرهابية والجهات التي تحاول العبث بالأمن وبالانتخابات"، بعد الحريق الذي شب في مخزن لصناديق الاقتراع في وقت سابق الأحد.

وقال العبادي في بيان إن "حرق مخازن مفوضية الانتخابات والذي تزامن مع اليوم الذي احتل فيه تنظيم داعش مدينة الموصل يمثل مخططا لضرب البلد ونهجه الديموقراطي".

وشدد أن السلطات العراقية "ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه زعزعة أمن البلد ومواطنيه".

ووجه العبادي "مديرية الأدلة الجنائية والدفاع المدني بإعداد تقارير مفصلة عن الحريق وملابساته"، ووجه "بتشديد الإجراءات الأمنية لمخازن مفوضية الانتخابات وزيادة عدد القوات المخصصة لحمايتها".

الى ذلك اكد رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات معن الهيتاوي عن احتراق جميع أجهزة تسريع نتائج الانتخابات والتحقق الالكترونية الخاص بمكتب انتخابات بغداد الرصافة.

وقال الهيتاوي في بيان، انه" تلقينا خبر احراق مخازن المفوضية في مكتب انتخابات بغداد الرصافة من الجهات الأمنية في تمام الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم(امس) ، ومباشرة تم الانتقال الى محل الحريق برفقة وزير الداخلية ورئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات وقائد عمليات بغداد وفرق الدفاع المدني والادلة الجنائية ومديرية التحقيقات الجنائية".

وأضاف ان" الحريق لا يؤثر على نتائج الانتخابات كون [الشيتات] الخاصة بالنتائج توجد لدينا نسخ احتياط في المكتب الوطني ومكتب انتخابات بغداد الرصافة، بالإضافة الى أوراق الاقتراع في الصناديق وهذا من حرص المفوضية على صوت الناخب العراقي ومخرجات العملية الانتخابية".

ودعا جميع المؤسسات الدستورية في البلد المتمثلة [بالبرلمان ، والحكومة والقضاء ورئاسة الجمهورية وقادة الكتل السياسة] الى" تحمل مسؤوليتهم التاريخية في الحفاظ مخرجات العملية الانتخابية، بالإضافة الى حماية جميع موظفي المفوضية ومكاتب المحافظات ودوائر وأقسام المكتب الوطني بما فيهم أعضاء".