الشعوب الديمقراطي يوجه رسالة للسفير الإيراني بشأن "بناهي"

وجه الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي رسالة إلى السفير الإيراني لدى تركيا بخصوص السياسي الكردي الشاب رامين حسين بناهي المعتقل حاليا في السجون الإيرانية والمحكوم عليه بالإعدام.

أرسل الرئيسان المشتركان لحزب الشعوب الديمقراطي بروين بولدان وسزاي تملي رسالة إلى السفير الإيراني لدى تركيا "محمد إبراهيم طاهريان فارد" بخصوص المعتقل السياسي المحكوم بالإعدام الشاب "رامين حسين بناهي" البالغ من العمر 22 عاما.

وأعربا في الرسالة عن قلقهما ومخاوفهما تجاه وضع بناهي، ولفتا إلى أن الحكم عليه لم يخضع للمعايير الأساسية للقانون الدولي.

ونادى بولدان وتملي باسم ملايين الكرد والديمقراطيين في تركيا بإلغاء قرار حكم الإعدام الصادر بحق بناهي والحكم عليه بشكل عادل وفق معايير الحقوق العالمية.

وطالبا اللجنة الإسلامية الإيرانية بإعادة النظر في مطلبهم بخصوص حكم الإعدام المبرم بحق بناهي .

تو م اعتقال بناهي في 23 حزيران عام 2017 بعد أن أصيب بجروح في كمين حرس الثورة الإيراني.

وكان بيناهي الوحيد الذي ظل على قيد الحياة في الهجوم ولم يكن يحمل أي سلاح، بينما استشهد كل من بهزاد نوري، حامد سيف بناهي، صباح حسين بناهي في الكمين.

وبحجة "عضويته بمنظمة كوملة " حكم الإعدام صدر بحق الناشط بناهي ووافقت المحكمة الإيرانية العليا على القرار منذ بداية شهر نيسان، ظهر الخوف والقلق من إعدام بناهي في الأسبوع الأول من شهر أيار، ولكن بسبب عدم الرضى الكبير الذي لاقاه القرار تم تأجيله بشكل مؤقت.

وأكد مسؤولون إيرانيون لعائلة بناهي أن حكم الإعدام سيتم تنفيذه بعد عيد الفطر، ومن المتوقع تنفيذه في أي لحظة، ومن أجل إلغاء قرار الإعدام ناشدوا الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية.