السوريون الديمقراطيون يجتمعون لمناقشة سبل تحقيق سوريا ديمقراطية

اجتمعت القوى الديمقراطية السورية وممثلو الأحزاب والسياسيون من سوريا في العاصمة الألمانية برلين وذلك بدعوة من مجلس سوريا الديمقراطية وركزت المناقشات على بناء سوريا ديمقراطية.

بدأ مجلس سوريا الديمقراطية (MSD) مفاوضات في تموز مع ممثلي المعارضة الديمقراطية في سوريا وعلى الساحة الدولية لمناقشة سبل التوصل إلى حل دائم في المنطقة. تم عقد الاجتماع حتى الآن في باريس وفيينا. في الآونة الأخيرة عقد في العاصمة الألمانية برلين.

وجمع الاجتماع،  الذي بدأ بعد ظهر يوم السبت على شاكلة "ورشة عمل"، المعارضين الذين يسعون لتحقيق سوريا ديمقراطية. حيث شارك في الورشة حوالي 40 شخصاً من مختلف المجموعات العرقية والدينية في سوريا.

كما حضر الاجتماع ، الرئيس المشترك لـمجلس سوريا الديمقراطية( MSD) رياض درار. وكان العمل الذي جمع ممثلين عن العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات ومنظمات المجتمع المدني ، وكذلك السياسيين المستقلين ، مثيراً للاهتمام في الجمع بين أيديولوجيات مختلفة.

وبدوره تحدث رياض درار، الرئيس المشترك لـمجلس سوريا الديمقراطية (MSD)، في بداية الاجتماع وتحدث عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في غرب كردستان وشمال وشرق سوريا. ثم ذكر أن هناك حاجة لمشاركة الجميع ودعمهم لإدارة ديمقراطية أقوى. لهذا السبب، أكد درار على أهمية الحوار.

كما ركز النقاش، الذي ضم المنظمات الماركسية السورية وحتى الأحزاب الديمقراطية من جميع مناحي المجتمع، على سبل بناء سوريا ديمقراطية إلى حد كبير. وأشاد الاجتماع بعمل الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا والقوات الديمقراطية السورية.

وأيضاً تمت مناقشة "المنطقة الآمنة" التي جرت بين تركيا والولايات المتحدة في الاجتماع وتم التنديد بالتهديدات والممارسات التي تنفذها دولة الاحتلال التركي ضد الاراضي السورية.

كما دعا المشاركون إلى إنهاء الاحتلال التركي في عفرين. وقيل أيضًا إنه يمكن للمعارضين في الخارج، وبشكل خاص في ألمانيا، المساهمة في بناء المستقبل الديمقراطي لسوريا.

وناقش المشاركون أيضاً إنشاء آلية قادرة على عقد مؤتمر لجميع القوى الديمقراطية في سوريا. ومن المتوقع أن يستمر العمل اليوم وسيتم إعلان النتائج لاحقًا.